المغرب يستعد لاستقبال أولى شحنات الغاز البريطاني

من المنتظر أن يحصل المغرب قريبا على أول شحنة من الغاز الطبيعي المسال من بريطانيا، وذلك في إطار عقد توريد مدته 12 سنة، وقعه المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب مع شركة “شل” لاستيراد 500 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال سنويا.

وانطلقت ناقلة الغاز “Orion Bohemia”، التي تم استئجارها من قبل شركة “شل” البريطانية، من محطة في البيرو في 25 ماي الماضي، لإفراغ شحنتها في محطتين بإسبانيا، الأولى في محطة “قرطاجنة” يوم 20 يونيو الجاري، وبمحطة “هويلفا” التي تستقبل الشحنة المتبقية يوم غد الثلاثاء 25 يونيو.

وسيتم نقل هذه الشحنة إلى المغرب عبر خط الأنابيب المغربي-الأوروبي، الذي يربط المغرب بإسبانيا، بعد تحويل الغاز المسال إلى حالته الغازية في المحطات الإسبانية المتخصصة.

ووفق الاتفاق، سيتم توريد الغاز الطبيعي المسال خلال السنوات الأولى من الموانئ الإسبانية وشحنه للمغرب عبر خط أنبوب الغاز المغاربي الأوروبي. بعد ذلك، سيتم توريد الغاز مباشرة عبر وحدات تحويل الغاز الطبيعي المسال المغربية المستقبلية.

وكانت الجزائر قد أوقفت، في الأول من نوفمبر 2021، إمداد الغاز الطبيعي عبر خط أنابيب الغاز الأوروبي المغاربي، بعد قطع العلاقات الدبلوماسية مع الرباط، في خطوة يريد من خلالها نظام العسكر تأزيم المغرب متناسيا ان المملكة خطت لنفسها استراتيجيات مدروسة في مجال الطاقة وهو ما اتضح جليا من خلال نجاحات المغرب في مجال الطاقات المتجددة التي اضحى ضمن الدول الاولى عالميا في هذا المجال.

وتسعى المملكة إلى تنويع الخيارات لتغطية احتياجاتها في مجال الطاقة، وفي هذا الإطار فإن الاتفاق مع شل “سيمكن من تلبية جزء من احتياجات المغرب وضمان توريد الغاز الطبيعي لمحطات الطاقة التابعة للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب…

وقالت ليلى بنعلي وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة إن “عقد التوريد متوسط المدى هذا، من شأنه أن يعزز الأمن الطاقي لبلادنا ويحسّن من تنافسيتنا إضافة إلى تسريع تنزيل الاستراتيجية الوطنية لإزالة الكربون”.

ودخل المغرب لأول مرة سوق الغاز الطبيعي المسال الدولي في العام 2022.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar