أسعار اللحوم الحمراء تبلغ مستويات مرتفعة بعد مرور أسبوعين على عيد الأضحى

استأنفت المسالخ أنشطتها بعد أسبوعين على مرور عيد الأضحى، فيما حافظت الأسعار على منحناها التصاعدي.

وناهز سعر الكيلوغرام الواحد للحوم الأبقار، أمس بالدار البيضاء 90 درهما (ثمن الجملة)، أما سعر لحم الغنم فبلغ 110 درهما، وهو ارتفاع مسجل للاستمرار خلال الأيام المقبلة، خاصة مع قدوم مغاربة العالم واقتراب موسم الأفراح، ذلك ما أكده هشام جوابري، السكرتير الإقليمي لتجار اللحوم الحمراء بالجملة في الدار البيضاء.

ولفت جوابري، حسب جريدة لوماتان التي أوردت الخبر اليوم الاربعاء، إلى ضرورة تنفيذ تدابير عاجلة لتحقيق استقرار السوق كخطوة أولى.

وتمنى المتحدث، حسب الجريدة نفسها، أن يكون من بين التدابير العاجلة التي سيتم اتخاذها “دعم صغار الفلاحين لتحسين إنتاجية ماشيتهم، وفتح الطريق أمام لمستثمرين آخرين لاستيراد الماشية،لأنه نشاط ما يزال حاليا حكرا على قلة من كبار المستثمرين”.

ويعتبر مهنيو قطاع اللحوم الحمراء، أن المشاكل المتعلقة بتعقيدات دفتر التحملات المعتمد وضعف دعم الفلاحين، تُعد من بين الأسباب الرئيسية لارتفاع أسعار اللحوم بالأسواق المغربية، مسجلين في السياق ذاته، أن الاستيراد لا يغطي سوى نسبة قليلة من حاجيات السوق الوطنية، على الرغم من الإجراءات الحكومية المرتبطة بتعليق الرسوم الضريبية.

واعترف وزير الفلاحة بتسجيل اضطرابات في الأسعار بالنسبة للحوم الحمراء، حيث عرفت ارتفاعا بلغت نسبته حوالي 20 بالمئة بسبب الزيادة في تكاليف الإنتاج الناتجة أساسا عن تدهور الغطاء النباتي للمراعي وقلة الكلأ وكذا ارتفاع أسعار الأعلاف إثر الزيادة في الأسعار العالمية، مشيرا إلى أن الأعلاف المنتجة محليا والمستوردة على التوالي، بلغت نسبة 30 بالمئة و15 بالمئة.

وأكد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات محمد الصديقي، أن الجفاف غير المسبوق الذي تعيشه المملكة خلال السنوات الثلاث الأخيرة، أثر بشكل كبير على القطاع الفلاحي بصفة عامة وعلى القطيع الوطني بكل أنواعه، على الخصوص، سواء من حيث الأعداد أو المردودية، وذلك بفعل اختلال توازن تكاثر القطيع.

ومن أجل ضمان استقرار تموين السوق الوطنية، أشار الوزير الى أن الحكومة اتخذت عدة تدابير منها دعم أعلاف الإنتاج الحيواني باستمرار من خلال اقتناء ونقل وتوزيع الأعلاف المدعمة (6 مليون قنطار من الشعير المدعم، و3.2 مليون قنطار من الأعلاف المركبة).

وضمن نفس الإجراءات الحكومية لمواجهة اضطراب أسعار اللحوم الحمراء بالأسواق المغربية، لفت المسؤول الحكومي إلى فتح الاستيراد وتحفيزه عبر تعليق رسوم الاستيراد المطبقة على الأبقار المخصصة للذبح والتسمين وفتح أسواق جديدة لاستيراد الأبقار ( أمريكا الجنوبية) نظرا لقلة العرض في الأسواق الأوروبية وارتفاع تكلفة استيرادها.

من جهة أخرى، أكد وزير الفلاحة، أنه بغية تنمية سلسلة اللحوم الحمراء تم في إطار استراتيجية الجيل الأخضر، إبرام عقد برنامج مع مهنيي اللحوم الحمراء للفترة الممتدة ما بين 2030-2021، يهدف إلى تحسين إنتاجية القطيع وتنظيم وتحديث عمليات الذبح وتطوير وعصرنة قنوات التسويق والتوزيع.

وخلص الصديقي، إلى أن الحكومة تتوخى  من خلال هذا العقد- برنامج الذي يبلغ الاستثمار الإجمالي المرتقب 14.45 مليار درهم منها 8 مليار مساهمة للدولة، بلوغ عدد من النتائج في أفق 2030، منها  انتاج 850 ألف كن من اللحوم الحمراء، واعتماد 120 مجزرة وزيادة الوزن المتوسط للذبح إلى 270 كلغ للأبقار و20 كلغ للأغنام.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar