اليابان ترفع الأجور في أعلى نسبة زيادة منذ 33 سنة

يواصل اليابان التميز عن العالم وتحقيق الإنجازات التاريخية سواء في البحث العلمي أو الإنتاج الاقتصادي أو غير ذلك. واليوم يبصم البنك المركزي الياباني على قرار تاريخي متعلق بزيادة قياسية في أجور الموظفين.

و أعلن اتحاد نقابات رينجو اليابانية  أن أعضاءه حققوا زيادة بنسبة 5.1٪، وذلك في أكبر زيادة في الأجور في اليابان منذ عام 1991. وتضم نقابات رينجو حوالى 7 ملايين عامل، أي ما يقرب من 10% من القوى العاملة في اليابان.

ويرغب بنك اليابان المركزي في أن يؤدي ارتفاع الأجور إلى زيادة الاستهلاك وتحريك الأسواق في ظل معدلات التضخم الحالية، ورفع البنك المركزي أسعار الفائدة للمرة الأولى منذ 17 عاماً في مارس الماضي.

ومن المقرر عقد اجتماع السياسة القادم لبنك اليابان في نهاية شهر يوليوز الجاري، حيث يتوقع واحد من كل ثلاثة مراقبين رفع أسعار الفائدة وفقاً لأحدث استطلاع لوكالة بلومبيرغ.

وأظهرت الحصيلة النهائية للأرقام الفجوة في مكاسب الأجور بين الشركات الكبيرة والصغيرة. حيث زادت الرواتب في الشركات الصغيرة التي توظف أقل من 300 عامل بنحو 4.45%، وهي أقل من الزيادة كلية المتفق عليها عند 5.1%. علماً أن الشركات الصغيرة توظف نحو 70% من العاملين في اليابان. وكانت قدرة هذه الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم على رفع الرواتب موضع تركيز كل من بنك اليابان ورئيس الوزراء فوميو كيشيدا.

في سياق قريب، تراجع الين اليوم الأربعاء  إلى أدنى مستوى له مقابل الدولار في 38 عاماً وأدنى مستوى له على الإطلاق أمام اليورو. وهبط الين بنحو 0.3% إلى 161.94 مقابل الدولار للمرة الأولى منذ ديسمبر 1986.

كذلك سجل أدنى مستوى على الإطلاق عند 173.80 مقابل اليورو. وسلط ضعف الين الضوء مرة أخرى على ما إذا كان بنك اليابان سيرفع أسعار الفائدة في وقت لاحق من هذا الشهر لاحتواء انخفاض العملة ودعم القطاع المالي.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar