تقرير يكشف اسباب ارتفاع لسعار الأضاحي هذه السنة

شهد عيد الأضحى هذه السنة ارتفاعا ملحوظا في أسعار الأضاحي، ما أثار موجة من الاستياء في صفوف المواطنين، الذين يعانون من تراجع القدرة الشرائية.

وفي محاولة لكشف ملابسات هذا الارتفاع، أصدر المركز المغربي للمواطنة تقريرا يرصد “اختلالات عديدة” رافقت التدبير الحكومي لعيد الأضحى.

ويُرجع التقرير أسباب ارتفاع أسعار الأضاحي إلى عاملين رئيسيين هما تراجع القطيع الوطني بسبب الجفاف، حيث يشير التقرير إلى أن “توالي سنوات الجفاف” تسبب في “تأثير غير مسبوق على القطيع الوطني”، مما أدى إلى “انخفاض العرض وارتفاع أسعار الأضاحي”.

كما يُفسر ذلك بانخفاض المراعي الطبيعية، مما اضطر المربين إلى شراء الأعلاف بأسعار مرتفعة، مما انعكس بدوره على تكلفة تربية الأغنام.

كما ينتقد التقرير الإجراءات الحكومية المتخذة لضمان وفرة الأضاحي وبأسعار معقولة. ويُشير إلى أن الحكومة لجأت إلى “تمكين المستوردين من الدعم المالي المباشر”، بدلا من تقديمه مباشرة إلى الأسر المعوزة.

ويُشير التقرير إلى أن “الحكومة لجأت إلى استيراد الأضاحي من الخارج” في محاولة للسيطرة على الأسعار. لكن التقرير يُؤكد على أن “الاستيراد لم يكن له أي وقع على أرض الواقع”، بل تم توجيه تلك الأغنام “لأغراض تجارية من طرف الجزارين”.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar