الأكبر على الصعيد العالمي.. انطلاق عملية تشييد ملعب “الحسن الثاني” ببنسليمان

جرى، أمس تالأربعاء، خلال اجتماع موسع خصص لتدارس تقدم استعدادات مدينة الدار البيضاء الخاصة بتنظيم كأس العالم لكرة القدم 2030، الإعلان عن انطلاق عملية تشييد “الملعب الكبير الحسن الثاني” ببنسليمان على مساحة 100 هكتار.

وشارك في هذا الاجتماع، الذي ترأسه وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، الأربعاء 03 يوليوز 2024، بمقر ولاية جهة الدار البيضاء – سطات، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، فوزي لقجع، ووالي جهة الدار البيضاء – سطات، عامل عمالة الدار البيضاء، محمد امهدية، إضافة إلى مختلف الفاعلين المعنيين بهذه الاستعدادات.

وفي تصريح للصحافة على هامش هذا الاجتماع، أكد فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، أن “الملعب الكبير الذي سيتم بناؤه ببنسليمان بطاقة استيعابية تبلغ 115 ألف متفرج، سيكون “استثنائيا بكل المقاييس وسيكون أكبر وأفضل معلمة كروية على الصعيد العالمي، وسيضيف إشعاعا آخر للإشعاع الحضاري الذي تزخر به المملكة”.

يقع الملعب في موقع استراتيجي بمدينة بنسليمان، على بعد 38 كيلومترًا من مدينة الدار البيضاء، ويتميز بسهولة الوصول إليه من مختلف أنحاء المملكة.

وسيتمتع ملعب الحسن الثاني بمرافق متكاملة من أرقى المعايير العالمية، تشمل فنادق ومراكز مؤتمرات ومعارض، بالإضافة إلى محطتين للقطار، واحدة للقطار فائق السرعة TGV والأخرى للقطاع السريع الجهوي RER.

ستبلغ الطاقة الاستيعابية للملعب 115 ألف متفرج، ليصبح بذلك أحد أكبر الملاعب في العالم.

وأكد رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، فوزي لقجع، أن ملعب الحسن الثاني الكبير سيكون رمزًا للامتياز والتميز، وسيساهم في إنجاح تنظيم المغرب لمونديال 2030. ومن المقرر ان يتم الانتهاء من بنائه في عام 2028.

ويُرشح ملعب الحسن الثاني لاحتضان، إما افتتاح بطولة كأس العالم 2030 أو المباراة النهائية، وذلك لما يتميز به من مواصفات عالمية استثنائية.

وخلال هذا الاجتماع تم تسليط الضوء على مشاريع التهيئة والبنيات التحتية التي تروم تمكين مدينة الدار البيضاء من أن تكون في موعد هذا الحدث الكروي العالمي، كما تم أيضا تقديم آليات التدبير المتكامل للمشاريع المبرمجة في إطار الاستعدادات، من أجل تعزيز تتبع المشاريع ومراقبتها وتنفيذها.

وشكل هذا الاجتماع أيضا، فرصة للتأكيد على خصوصية مدينة الدار البيضاء، باعتبارها ستحتضن منشأتين مهمتين، ويتعلق الأمر بكل من الملعب الكبير ببنسليمان، والمركب الرياضي محمد الخامس، بالإضافة إلى مركز البث الدولي (IBC)، الذي سيبث إشارات نقل المباريات.

وفي كلمة خلال هذا اللقاء، دعا وزير الداخلية مختلف المتدخلين إلى توحيد جهودهم وتنسيقها، وكذا الانخراط التام في إنجاز هذا الورش وفقا للتوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar