المغرب يعزز ترسانته العسكرية بصواريخ ATACMS الباليستيبة الفتاكة، فما هي مميزاتها؟

عزز المغرب ترسانته العسكرية بنظام صواريخ باليستية بعيدة المدى، من طراز “أتاكمز” (ATACMS)، أحد أنظمة الصواريخ الباليستية التكتيكية أرض-أرض بعيدة المدى، يمكن إطلاقه من منصات متحركة، طوّرته شركة “لوكهيد مارتن” الأميركية للصناعات العسكرية، (بالتعاون مع شركتي بوينغ ورايثيون).
يطلق عليها اسم “أتاكمز” (ATACMS) اختصارا لعبارة “نظام الصواريخ التكتيكية للجيش” (Army Tactical Missile System)، وهو نوع من صواريخ أرض-أرض، موجهة وبعيدة المدى وشديدة الدقة.
حيث أطلقت شركة الدفاع الأمريكية العملاقة، لوكهيد مارتن، رسميا إنتاج صواريخ “ATACMS”، بعيدة المدى المخصصة للمغرب. ويمثل هذا التطور تقدمًا استراتيجيًا كبيرًا للقدرات الدفاعية للقوات المسلحة الملكية المغربية بهذه الأسلحة المتطورة، وتعزيزا للعلاقات الإستراتيجية بين المملكة المغربية والولايات المتحدة الأمريكية في إطار الشراكة والتعاون العسكري
وأكدت وزارة الدفاع الأمريكية من خلال بيان صحفي منح شركة لوكهيد مارتن عقدًا هجينًا (التكلفة بالإضافة إلى الرسوم الثابتة والسعر الثابت) بقيمة 226,850,900 دولار. يغطي هذا العقد تصنيع صواريخ نظام الصواريخ التكتيكية (ATACMS)، بالإضافة إلى تجميع منصات الإطلاق. سيتم تنفيذ العمل في جراند برايري، تكساس، ومن المقرر الانتهاء منه في 30 دجنبر 2028.
ومن مميزات “نظام الصواريخ التكتيكية للجيش” “أتاكمز” (Army Tactical Missile System)، “ATACMS” كونه يبلغ طول صاروخ “أتاكمز” 3.98 أمتار، وقطره 61 سنتيمترا، ويتراوح وزن رأسه الحربية بين 160 و560 كيلوغرامًا.
ويبلغ نطاق استخدام “أتاكمز”، 300 كلم، وتتجاوز سرعتها القصوى 3 ماخ (الماخ يعادل 1225 كيلومترا/ساعة)، وتوجه عن طريق الملاحة وبمساعدة نظام تحديد المواقع العالمي (جي بي إس).
ونظام “أتاكمز” مصمم لمهاجمة الأهداف القيّمة لقوات الصف الخلفي، مثل المطارات ومواقع صواريخ أرض-جو، وقوات المدفعية ومناطق الإمداد ومجموعات القيادة.
وتزود صواريخ “أتاكمز” بعدد كبير من ذخائر “إم 74” (M74)، قُطر الواحدة منها 0.06 ووزنها 0.59 كيلوغرام، وتلف بجدار مجزأ ومحاط بغلاف فولاذي.
وتعد الذخائر المستخدمة في “أتاكمز” فعالة في تدمير المنشآت مثل المطارات ومنشآت الدعم، وبعض معدات الاتصال ومعدات الإطلاق.
وتستخدم أنظمة “أتاكمز” الباليستية التكتيكية أرض-أرض، الوقود الصلب أو الجاف مصدرا للطاقة، ويمكن إطلاقها من مصادر ومنصات متحركة، مثل راجمات الصواريخ، ومن القاذفات الصاروخية المتعددة مثل هيمارس HIMARS. وتتميز بقدرتها على إصابة أهداف تقع على بعد 300 كلم، بدقة ملحوظة تصل إلى 10 أمتار.
منذ طرحها، ظهرت عدة إصدارات من ATACMS، بما في ذلك MGM-140A Block I، MGM-140B Block IA، MGM-164A Block II وMGM-168 Block IVA. توفر هذه الإصدارات المحسنة نطاقًا ممتدًا ودقة متزايدة وحمولات متنوعة تتكيف مع احتياجات المهام العسكرية المختلفة. كما لها القدرة على تغيير ميزان القوى في ساحة المعركة مما يجعلها عنصرًا أساسيًا في استراتيجيات الدفاع الحديثة.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar