الممرضون وتقنيو الصحة يحتجون اليوم بشوارع الرباط

تخوض حركة الممرضين وتقنيي الصحة بالمغرب، يومه السبت، مسيرة وطنية بالعاصمة الرباط انطلاقا من مقر وزارة الصحة في اتجاه البرلمان وذلك احتجاجا على وفاة الممرضة رضوى لعلو، يوم الثلاثاء 19 فبراير الجاري، خلال مرافقتها مريضة من مستشفى “أسا الزاك” صوب مدينة أكادير.

 

وأوضحت الحركة، في بلاغ لها، أن الممرضة لعلو هي الضحية الرابعة “لأسطول الموت” حسب تعبيرها، إلى جانب العشرات من الإصابات بين كسور وعاهات مستديمة، والمحاكمات التي سجلت في صفوف الممرضين “دون أدنى اعتراف مادي أو معنوي من الوزارة الوصية”.

وتطالب الحركة الوزارة “بتقصي حقائق الفاجعة بشكل دقيق وتحديد المسؤوليات استعجاليا”، متسائلة “كيف يعقل لممرضة متدربة لم تمر بعد سنة على تعيينها ان تحمّل مسؤولية مرافقة مريضة بدون إشراف ومؤازرة وفي حالة لم تستدع الاستعجال، والاستعانة بشخص غير مؤهل لقيادة سيارة الإسعاف صوب مسشتفى يبعد بـ300 كيلومتر عن أسا”.

وحملت الحركة مسؤولية حوادث النقل الصحي “للحكومة وللوزارة الوصية”، مؤكدة أن “هذه الخدمة تعرف فراغا قانونيا كبيرا، ووسائل وتجهيزات كارثية، إلى جانب الخصاص الحاد في الموارد البشرية وغياب التخصصات المهمة والضرورية على مستوى المستشفيات الإقليمية”.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar