جو بادين يحقق المفاجأة في انتخابات الحزب الديمقراطي بولاية فرجينيا

 

فاز جو بايدن، نائب الرئيس الأمريكي السابق  أمس الثلاثاء 3 مارس 2020، بالانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي بولايات فرجينيا، وكارولاينا الشمالية، وألاباما وأوكلاهوما، بينما فاز منافسه بيرني ساندرز بولايتي كولورادو وفيرمونت.

 

وفجر جو بايدن، نائب الرئيس الأمريكي السابق، باراك أوباما، والمرشح لانتخابات 2020، مفاجأة بعد بدء النتائج الأولية للانتخابات التمهيدية بالظهور في عدد من الولايات والمناطق الأمريكية، فيما يُعرف بـ”الثلاثاء الكبير” في الوقت الذي يبحث فيه منافسه بيرني ساندرز عن الفوز بولايتي كاليفورنيا وتكساس.

وجاء ذلك بحسب نتائج غير رسمية نقلتها وكالة “أسوشيتد برس”، مع بدء فرز نتائج التصويت في الولايات الـ14 التي شاركت في يوم “الثلاثاء الكبير” لاختيار مرشح ديمقراطي للرئاسة.

وحسب الاستطلاعات، فقد فاز بايدن حتى الآن بأصوات 99 من المندوبين في 10 ولايات، مقابل 49 لساندرز، بلومبيرغ 7، إليزابيث وارن 4، وتولسي غابارد مندوب واحد.

وحل بيرني ساندرز ثانياً بعد بايدن في الولايات الأربع التي فاز بها الأخير، فيما فاز بالمركز الأول في ولايتي كولورادو وفيرمونت.

أما رجل الأعمال الأمريكي مايكل بلومبيرغ، عمدة نيويورك السابق، فقد حصل على المركز الأول في منطقة “ساموا الأمريكية”. والمرشحان الديمقراطيان، السيناتور عن ولاية ماساتشوستس إليزابيث وارين، وتولسي غابارد، عضو مجلس النواب، لم يتمكنا من تحقيق أي وجود يذكر بتلك الانتخابات.

 

فيما أشارت الصحيفة إلى أن هناك ترقباً شديداً لنتائج الانتخابات بولايتي تكساس وكاليفورنيا، وهي من الولايات التي لا زال فرز الأصوات بها مستمراً.

انتخابات “الثلاثاء الكبير” تمتد على مساحة الولايات المتحدة من أقصى شمال شرقها إلى وسط المحيط الهادئ، مع مشاركة 14 ولاية، وجزر ساموا الأمريكية، والناخبين الديمقراطيين المقيمين في الخارج، بهدف اختيار ممثل الحزب الديمقراطي للمنافسة على رئاسة الولايات المتحدة وقطع الطريق على ترامب لولاية ثانية.

وشهدت الولايات المتحدة الأمريكية، الثلاثاء ما يعرف بيوم “الثلاثاء الكبير” حيث تجرى الانتخابات الأولية للمرشح الرئاسي الديمقراطي في 14 ولاية. يذكر أن الانتخابات الرئاسية المقبلة في الولايات المتحدة من المقرر إجراؤها في 3 نوفمبر 2020.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar