“ستيام” تعود مجددا إلى الطرقات وفق شروط وتدابير ووقاية صارمة

استأنفت الشركة المغربية للنقل (ستيام / CTM )، أمس الخميس نشاطها، بعد عدة أشهر من التوقف ، حيث فتحت محطاتها (وكالاتها) في وجه المسافرين ، معلنة بذلك عن عودة حافلاتها كي تشق مجددا مختلف طرقات المملكة، واستأنفت العملية بالتقيد الصارم بتدابير الوقاية والسلامة التي أوصت بها السلطات الصحية .

ويتعلق الأمر بإجبارية وضع الكمامة الواقية، وقياس درجة الحرارة، واحترام إشارات التباعد الأرضية، والمسافة بين المقاعد، مع القيام بعمليات التطهير والتعقيم بشكل متكرر ومنتظم، وتعقيم اليدين على مستوى النقاط المخصصة لذلك، وإيداع واستلام الأمتعة ضمن مجموعات صغيرة، والصعود والنزول ( إلى/ من الحافلات) في إطار مجموعات صغيرة ، واحترام مسافة الأمان التي لا تقل عن متر واحد ، علاوة على اقتصار الولوج لفضاءات الوكالات على المسافرين فقط .

فكل شيء بالنسبة لهذه الشركة ، تم الإعداد له بعناية فائقة .. فعند مدخل المحطة، يدعى المسافر، الذي يكون ملزما بارتداء الكمامة الواقية  للمرور على سجاد ( tapis de décontamination des semelles ) وضع خصيصا من أجل تطهير النعال والأحذية ، فيمر بعد ذلك إلى تعقيم يديه بالسائل الكحولي ، ثم قياس درجات حرارته .

وبعد هذه المرحلة، يطلب من المسافر اتباع الإشارات الملصقة على الأرض ، والتي تشير إلى مسارات مختلفة تفضي إلى .. شبابيك التذاكر، وتسجيل الأمتعة ، وأخيرا الصعود إلى الحافلة .

وأبرز مبارك لياسي رئيس المحطة الرئيسية ل ( ستيام ) بالدار البيضاء أنه بعد قرار السلطات العمومية المتعلق بالتخفيف من الحجر الصحي ، استأنفت الشركة نشاطها عقب اتخاذ مجموعة من الإجراءات الوقائية من أجل حماية وضمان سلامة المسافرين والعاملين .

فقبل الدخول للمحطة، يضيف لياسي، ” وضعنا الوسائل الضرورية لتعقيم أرجل وأيدي المسافرين ، علاوة على وضع ملصقات تذكر بإجبارية ارتداء الكمامة الواقية “.

وأضاف أنه تم أيضا إلصاق علامات تشوير على الأرض، من أجل توجيه كل مسافر للمسار الذي يتعين عليه سلوكه منذ دخوله إلى المحطة حتى صعوده إلى الحافلة ، لافتا في الوقت ذاته إلى أن الشركة تمكن كل راكب من مجموعة لوازم تضم كمامة واقية وسائل للتعقيم  وذلك بمجرد صعوده للحافلة .

وأضاف أنه من أجل التكيف مع هذه التغييرات، وضمان التقيد الصارم بتدابير الوقاية ( ارتداء الكمامة ، وتطهير وتعقيم اليدين بشكل مستمر، والتباعد الجسدي، وما إلى ذلك) ، فقد تطلب ذلك تكوينا أجرته الشركة لفائدة العاملين بها .

وفي سياق متصل ، دعا السيد لياسي ، المسافرين إلى اقتناء تذاكرهم عبر الإنترنت على مستوى المنصة الإلكترونية المخصصة لذلك ، أو عبر تطبيق (ستيام ) على الهاتف المحمول، من أجل تفادي الازدحام أمام شبابيك التذاكر.

ويذكر أن السلطات العمومية كانت قد أعلنت الأسبوع الماضي عن قرار يتعلق بالانتقال إلى المرحلة الثانية من مخطط تخفيف الحجر الصحي، اعتبار من منتصف ليلة 24 يونيو الجاري ، أخذا بعين الاعتبار تطور الوضع الوبائي في المملكة.

وتجدر الإشارة إلى أن (ستيام )، التي تأسست سنة 1919 ، هي شركة مغربية متخصصة في مجالي نقل المسافرين بالحافلات ، وتوصيل الإرساليات .

وتتكون شبكة الشركة من خطوط تضم حافلات تجوب مختلف المناطق الوطنية ، و ومناطق أخرى على المستوى الدولي .. فلهذه الشركة أكثر من 136 وجهة داخل المملكة ، وأكثر من 80 وجهة في أوروبا ، وبشكل أدق في إيطاليا وفرنسا وإسبانيا.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar