على غرار المغرب واسبانيا.. مصر تسعى إلى الربط الكهربائي مع السعودية

أعلن وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري ،محمد شاكر ، عن تعاون عربي لإنشاء سوق عربية مشتركة للكهرباء، موضحا أن هناك العديد من الإجراءات التي قامت مصر باتخاذها في سبيل إنجاز الربط الخاص بالسوق العربية المشتركة.

وذكرت وسائل إعلام محلية اليوم الجمعة ، أن ذلك خلال الاجتماع الوزاري رفيع المستوى للمحافظين العرب في مجموعة البنك الدولي، حيث أكد وزير الكهرباء أن بلاده مهتمة بأن تكون مركزا محوريا لتبادل الطاقة بين الدول العربية، لا سيما في ظل الطفرة الكبيرة التي تمت في إنتاج الكهرباء، وتقوية شبكات النقل المستخدمة في الربط مع الدول الأخرى. وأشار إلى أن الحكومة المصرية ضاعفت قدرات محطات المحولات 4 مرات، خلال السنوات الماضية، ودشنت محطات محولات عملاقة بقدرة 500 كيلو واط .

وقال إن بلاده نجحت في الربط الكهربائي مع العديد من الدول العربية وهي الأردن وليبيا والسودان كما وقعت مؤخرا عقود الترسية مع السعودية كركيزة مهمة في السوق العربية المشتركة وأكبر خط ربط، مشيرا إلى أن الدولة تعمل في ذات الوقت على اتخاذ خطوات إيجابية للربط بين أوروبا من خلال قبرص واليونان.

واستعرض وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الإجراءات الحكومية التي اتخذتها مصر لتعزيز الربط الكهربائي بين الدول العربية وسعيها لتفعيل الربط مع الدول الأوروبية، والجهود المبذولة لتعزيز الاستثمار في الطاقة، والدور الذي يمكن أن تقوم به مؤسسات التمويل الدولية لتعزيز استثمارات القطاع الخاص في قطاع الطاقة.

وكانت مصر والسعودية،قد وقعتا بداية الشهر الجاري عقود ترسية مشروع الربط الكهربائي بين البلدين بتكلفة 1.8 مليار دولار لتبادل نحو 3000 ميجا وات من الكهرباء ،ويعتبر هذا المشروع هو نقطة البداية للسوق العربية المشتركة لنقل الطاقة بشكل عام.

ويذكر ان المغرب واسبانيا يجمع بينهما تعاون في مجال الكهرباء منذ سنوات، ويعد التعاون بينهما نموذجي في المنطقة..

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar