هكذا تستعد الباطورونا لأولى جلسات الحوار الاجتماعي الأسبوع المقبل

أعلن الاتحاد العام لمقاولات المغرب، اليوم الأربعاء، عن عقد جولة جديدة للحوار الاجتماعي ثلاثية الأطراف في غضون الأسابيع المقبلة.

 

وأفاد الاتحاد، في بلاغ له اليوم، أنه “ستعقد جولة ثلاثية الأطراف في الأسابيع المقبلة، بعد تلقي التوصيات التي ستقدمها لجان العمل الموضوعاتية“.

وأضاف أن جلسة عمل كانت قد جمعت رئيس الحكومة السيد سعد الدين العثماني، برئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب السيدة مريم بنصالح شقرون يوم 19 فبراير الماضي، وتوخت الاتفاق على المنهجية الجديدة لمواصلة الحوار الاجتماعي.

وذكر المصدر ذاته أن الأمر يتعلق بالخصوص بإنشاء لجان عمل موضوعاتية تهم تحسين الدخل، وتشريعات الشغل والحريات النقابية، والقضايا المتعلقة بالإدارة العمومية.

وأكد البلاغ ذاته، أن الاتحاد العام لمقاولات المغرب، باعتباره فاعلا أساسيا في الحوار الاجتماعي، معني بالمساهمة في تفعيله من أجل تحقيق نتائج إيجابية وملموسة.

وأبرز أنه يعمل على ثلاث مستويات، حيث يشتغل مع الجهاز التنفيذي من خلال منصة عمل (الحكومة – الاتحاد العام لمقاولات المغرب)، ومع النقابات عبر المناقشات الثنائية المباشرة كجزء من الاتفاقيات الاجتماعية الموقعة مع هذه الأخيرة، ثم مع الحكومة والنقابات العمالية في الحوار الاجتماعي الثلاثي الأطراف، والذي يشارك فيه الاتحاد العام لمقاولات المغرب بصفته المؤسسة المهنية للمشغلين الأكثر تمثيلية.

وأشار الاتحاد العام لمقاولات المغرب إلى أن “تفاعله مع الحكومة وشركائها الاجتماعيين يأتي في سياق استمرارية عمل المؤسسة، ولا يخضع للجداول الزمنية للانتخابات“.

وكان رئيس الحكومة قد اقترح، خلال استقباله يوم 5 مارس الجاري بالرباط، النقابات الأكثر تمثيلية، فتح حوار ثلاثي الأطراف للوصول، في أبريل المقبل، إلى اتفاق يمتد على ثلاث سنوات.

 

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar