العجلاوي: الرسالة الملكية الى غويتريس أعادت توجيه نزاع الصحراء في إطاره الدولي

قال الموساوي العجلاوي، الخبير في العلاقات الدولية إن الرسالة الملكية إلى الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، جاءت من أجل وضع النقاط على الحروف فيما يخص أصل نزاع الصحراء وكذا تحميل المسؤولية إلى الأمم المتحدة بشأن التراخي الذي أبانت عنه تجاه ما تقوم به جبهة البوليساريو، شرق الجدار.

ويضيف العجلاوي ان الرسالة أوضحت أيضا مسؤولية النظام الجزائري وقامت بإعادة توجيه نزاع الصحراء في إطاره الدولي، وابرزت موقف المغرب الصلب على مستوى المؤسسات والرأي العام الوطني.

واكد العجلاوي في تصريح لموقع دوزيم، ان الرسالة أظهرت كذلك الجانب البرغماتي في الدبلوماسية المغربية، الذي ظهر بشكل واضح خلال السنوات الأخيرة، كما حملت إشارات أن المغرب لا يمكنه مستقبلا السماح بأي تغيير في الوضع القائم شرق الجدار، وأنه يحترم اتفاق إطلاق النار الذي وقع من لدن المغرب في يناير 1998.

وكان وزير الخارجية ناصر بوريطة قد أكد امس في حديث للصحافة بعد لقائه مع الأمين العام للأمم المتحدة، أنه “بناء على تعليمات ملكية، سلمت رسالة من جلالة الملك محمد السادس إلى أنطونيو غوتيريس، الأمين العام للأمم المتحدة، حول التطورات الخطيرة شرق الجدار الأمني المغربي.

 

 

 

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar