تنزانيا ترغب في تعزيز تعاونها مع المغرب في مختلف المجالات

أعرب رئيس الجمعية الوطنية لجمهورية تنزانيا الاتحادية السيد جوب ندوغاي، أمس الثلاثاء، عن رغبة بلاده في تعزيز تعاونها مع المغرب في مختلف المجالات.

 وأكد ندوغاي، في تصريح للصحافة عقب مباحثات أجراها مع الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المكلف بالتعاون الإفريقي السيد محسن الجزولي، أن المناقشات، التي وصفها ب”المثمرة جدا”، تركزت حول سبل تطوير العلاقات بين البلدين في إطار استمرارية الاتفاقيات “المهمة جدا” التي تم التوقيع عليها خلال الزيارة التي قام بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس سنة 2016 لتنزانيا.

وأضاف الوزير التنزاني، الذي يقوم حاليا بزيارة للمغرب على رأس وفد هام، أن بلاده ترغب في تعزيز تعاونها مع المملكة في مجال السياحة والاستفادة من تجربتها واستراتيجياتها وذلك بهدف النهوض بالقطاع السياحي بتنزانيا الذي لا يستقطب سوى مليوني سائح في السنة مقابل 10 ملايين سائح بالنسبة للمغرب.

وأكد أن تنزانيا مهتمة أيضا بالتجربة المغربية في مجال الصيد البحري، مشيرا في هذا السياق إلى أن بلاده تعتزم إرسال خبرائها للمغرب بهدف الاستلهام من التجربة المغربية والعمل على تنمية قطاع الصيد البحري بتنزانيا.

وأشار المسؤول التنزاني، من جهة أخرى، إلى أن طلبة بلاده يرغبون في متابعة التكوين في الجامعات المغربية بمختلف المجالات التي تعد “مهمة” بالنسبة للتنمية ببلاده.

من جهته، ذكر الجزولي بأن الزيارة التي يقوم بها ندوغاي جاءت نتيجة للدينامية التي أطلقتها الزيارة التي قام بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس لتنزانيا في أكتوبر 2016 والتي شكلت مناسبة للتوقيع على العديد من الاتفاقيات في قطاعات الطاقة والثقافة والسياحة والصيد البحري.

وأكد الجزولي “أن هذه الزيارة تأتي لتدعيم الدينامية الافريقية الجديدة وتشكل مناسبة لنا لتعزيز علاقاتنا مع تنزانيا”، مضيفا في هذا السياق أنه تم تحديد مخطط عمل “للمضي قدما في تفعيل مختلف الاتفاقيات التي تم التوقيع عليها“.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar