غرامة مالية ثقيلة في حق “غوغل” بسبب استغلال السلطة والمنافسة غير الشريفة

لايزال الاتحاد الأوروبي مستمرا في حملته ضد الشركة العملاقة غوغل منذ أكثر من سنتين، وذلك بسبب استغلال السلطة والمنافسة غير الشريفة وهي تحقيقات انطلقت سنة 2015.

 

ووصلت هذه التحقيقات، اليوم، إلى مرحلة جديدة بعد فرض الاتحاد لغرامة قاسية جدّا ضد الشركة الأمريكية.

وينتظر أن تفرض جهات مكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي، اليوم الأربعاء 18 يوليوز 2018، غرامة بقيمة 4.3 مليار يورو (خمسة مليارات دولار) على غوغل، لاستخدامها لنظام أندرويد لتشغيل الهاتف المحمول، على نحو فيه تهميش للمنافسين.

وستكون الغرامة التي ستفرضها المفوضية الأوروبية أعلى غرامة على الإطلاق تُفرض على شركة لانتهاكها قواعد الاتحاد الأوروبي.

وتأتي هذه الغرامة بعد حوالي عام من فرض غرامة بقيمة 2.4 مليار يورو على شركة غوغل، بسبب إعطاء أفضلية لخدمتها للتسوق على منافسيها.

وهذه العقوبة المالية في حق المجموعة المتهمة باستغلال الموقع المهيمن لنظام التشغيل الخاص بها للهواتف الذكية “أندرويد” من أجل تكريس، تفوق تطبيقاتها وخصوصا محركها للبحث على الإنترنت.

ويتجاوز هذا المبلغ الرقم القياسي السابق للعقوبات التي سجلت ضد غوغل أيضا، وكان قدره 2,45 مليار يورو بتهمة استغلال موقعها المهيمن في البحث الالكتروني، حيث تقوم غوغل، حسب اللجنة المكلفة بهذه القضية، بتفضيل خدمة Google Shopping الخاصة بها عندما يقوم الزوار بالبحث عن خدمات لمقارنة الأثمنة.

هذه الممارسة، حسب نفس المصدر، أدت إلى خسارة 90% من الزوار المحتملين بالنسبة لبعض منافسي الشركة.

كلّ هذا يعتبر مخالفاً للقوانين الجاري بها العمل في الاتحاد الأوروبي وهذا ما دفع المسؤولين في هذه المنظمة إلى متابعة غوغل.

 

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar