مكملات غذائية تباع خارج المراقبة تسبب تشوهات في القلب وفقر الدم

انتشر بيع مكملات غذائية ومستحضرات تجميل بمعظم المناطق خارج أي مراقبة ودون وصفات طبية، الأمر الذي بات يهدد السلامة الصحية لمستهلكي مثل هذه المواد، خاصة وأن تناولها يتسبب في تشوهات في القلب ومشكلات في الكبد والجهاز الهضمي وفقر الدم، لكونها تحتوي على نسب مرتفعة من مادة الزئبق السام، ومادة الهيدروكين، وفق ما كشفت عنه الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة والحق في الحياة.

ودعت الشبكة إلى ضرورة الحرص على تحقيق الوقاية والسلامة للمرضى والمجتمع، وفق استراتيجية هادفة لبناء أنظمة الجودة والسلامة العلاجية والصحية والدوائية وفق المعايير وتعزيز السلامة العلاجية واليقظة الدوائية.

وحذرت من استهلاك هذه المكملات الغذائية التي خلال التمارين الرياضية لانها تحتوي نسبة مرتفعة من الزئبق السامة ومادة الهيدروكنين والتي تباع خارج الصيدليات ودون وصفة طبية.

و اعتبرت أيضا أن عدد كبير من منتجات التجميل تحتوي على نسب مرتفعة من مادة الزئبق، والتي تشكل خطراً كبيراً على الصحة مشددةً على ضرورة الحرص على تحقيق الوقاية والسلامة للمرضى والمجتمع، وفق استراتيجية هادفة لبناء أنظمة الجودة والسلامة العلاجية والصحية والدوائية، وفق المعايير العالمية، وتعزيز السلامة واليقظة الدوائية.

و أشارت الشبكة المغربية إلى أن الإقبال على المكملات الغذائية الرياضية أصبح ظاهرة منتشرة بشكل واسع في أوساط الشباب المغربي من اجل تكوين وتقوية البنية الجسمانية دون الحرص والحذر من الآثار الجانبية التي يمكن أن تتسبب فيها هذه المواد والتأكد من صحتها وسلامتها ومدى مطابقتها للمواصفات والمعايير الصحية الدولية والوطنية.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar