تلكسبريس تواكب اعتصام الممرضين أمام وزارة الصحة(فيديو+ صور)

عبّر الممرضون وتقنيو الصحة عن غضبهم، اليوم الثلاثاء، أمام وزارة الصحة بالرباط، حيث ينفذون اعتصاما بموازاة الإضراب الوطني الذي سيستمر لمدة 48 ساعة ابتداء من اليوم..

وتأسف المحتجون لغياب الجدية لدى وزارة الصحة لحل مشاكلهم والاستجابة لمطالبهم، التي يخوضون من أجلها منذ مدة، معارك نضالية تحت شعار “نضال وطني متواصل حتى تحقيق كافة حقوق ومطالب الممرض المغربي”.

files.php?file=Untitled 19 851898683

طاقم تلكسبريس واكب، صباح اليوم، اعتصام المحتجين أمام مقر وزارة الصحية بالرباط واستقى آراء بعض المعتصمين:


ويطالب المحتجون بإحداث هيئة وطنية للممرضين وتقنيي الصحة دون مماطلة او محاولة لترسيخ الوصاية على الهيئة، وكذا إخراج مصنف الكفاءات والمهن للحد من الفراغ القانوني المتعمد والذي لطالما تسبب في متابعات إدارية وجرّ الممرضين إلى ردهات المحاكم في متابعات قضائية جائرة..

files.php?file=Untitled 16 620872937

كما يطالب الممرضون وتقنيو الصحة بالإنصاف والتعويض عن الأخطار المهنية، باعتبار الخطر واحدا باختلاف الفئات، خلاف ما يتم العمل به الآن حيث يتم منح تعويض ثابت الممرض في حدود 1400 درهم طيلة مساره المهني، في حين أن فئات أخرى بالقطاع يصل تعويضها إلى 5900 درهم، رغم كون الممرض يقدم أكثر من 80 في المائة من الخدمات الصحية للمواطن، حسب منظمة الصحة العالمية، وبالتالي فإنه أكثر التصاقا بالأخطار المهنية والأمراض المعدية والفتاكة..

files.php?file=Untitled 17 163205567

ومن النقاط المدرجة في الملف المطلبي، يصرّ المحتجون على إنصاف ضحايا المرسوم 2.17.535 بشأن النظام الاساسي الخاص بمهنة الممرضين وتقنيي الصحة المشتركة بين الوزارات، من خلال منح ترقية استثنائية لحاملي دبلوم سنتين من التكوين وإقرار تسوية منصفة دون تجزيء أو نظام أشطر، مع اقدمية اعتبارية بأثر رجعي مالي ابتداء من تاريخ إرساء نظام إجازة-ماستر-دكتوراه بالجامعات والمعاهد المغربية.

files.php?file=Untitled 18 977410612

كما يطالب المحتجون، بمراجعة شروط الترقي المجحفة في حق الأطر التمريضية وتقنيي الصحة عبر رفع الكوطا واعتماد اربع سنوات بدل سنة كأقدمية لاجتياز امتحانات الكفاءة المهنية إسوة بفئات أخرى بنفس القطاع، وكذا إدماج جميع الممرضين وتقنيي الصحة المعطلين عبر إحداث مناصب مالية كافية تستوعب الكم الهائل من الخريجين بجميع تخصصاتهم لسد الخصاص ورفض جميع أشكال التعاقد ضمن مقدمي العلاج.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar