غويتيريس في قمة بكين: افريقيا تحتل دائما الأولوية في جدول أعمال الأمم المتحدة

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إن الشؤون الأفريقية تحتل دائما الأولوية في جدول أعمال الأمم المتحدة وإن مشاركته في قمة بكين دليل على دعم الأمم المتحدة لأفريقيا.

 ونقلت وكالة الأنباء الصينية “شنخوا” عن غوتيريش قوله خلال لقائه الرئيس الصيني، شي جين بينغ قبيل انعقاد قمة منتدى التعاون الصيني-الأفريقي 2018 (فوكاك) المقرر أن تعقد في بكين اليوم وغدا 3 و4 سبتمبر الجاري إن “الشؤون الأفريقية تحتل دائما أولوية في جدول أعمال الأمم المتحدة وإن مشاركته في قمة بكين دليل على دعم الأمم المتحدة لأفريقيا وللتعاون الصيني – الأفريقي”.

 وسيقدم منتدى فوكاك، “بوصفه نموذجا للتعاون الجنوبي-الجنوبي، إسهامات هامة للسلام والتنمية العالميين، يؤكد غوتيريش معربا عن أمله في أن تحقق القمة نجاحا تاما.

 وأشاد المشؤول الأممي ب”التزام الصين بدعم التعددية وحماية النظام متعدد الأطراف وتحسين الحوكمة العالمية في الوقت الذي تواجه فيه التعددية تحديات جسيمة”، مضيفا أن “التنمية الصينية، تيار لا يمكن اعتراض سبيله، تحمل أهمية كبيرة لقضية السلام والتنمية على مستوى العالم”.

و أشار إلى أن الأمم المتحدة عازمة على تعزيز الحوار والتعاون مع الصين لبناء عالم متعدد الأقطاب يقوم على القواعد وتشجيع الدول الأخرى على المشاركة في بناء الحزام والطريق. كما أعرب غوتيريش عن امتنانه ل”جهود الصين العظيمة في مكافحة التحديات العالمية منها تغير المناخ رغم الصعاب”.

 وقال إن الأمم المتحدة تأمل في أن تقدم الصين مزيدا من الدعم بشأن الحوكمة العالمية والقضايا الإقليمية الساخنة.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar