اغتيال خاشقجي.. صندوق استثماري بريطاني يقاطع السعودية ويعيد لها أموالها

كشفت وكالة “بلومبيرغ” الأمريكية، اليوم الأربعاء، أن صندوقا استثماريا بريطانيا، أعاد الملايين إلى المملكة السعودية، مقررا مقاطعتها أيضا.

وأخبر صندوق “Pharo Management” المستثمرين بأنه أعاد 300 مليون دولار إلى السعودية، وذلك بسبب قضية مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي.

وبحسب الوكالة ذاتها، فإن الخطوة هذه من الصندوق الاستثماري في بريطانيا، تعد “توبيخا نادرا لأحد أكثر المستثمرين نفوذا في العالم”.

ونقلت الوكالة معلوماتها من “أشخاص على دراية بالأمر”، وفق قولها، مفضلة عدم ذكر أسمائهم، أنه جرى في دجنبر الماضي، إعادة حوالي 300 مليون دولار كانت تدار في الصندوق الاستثماري لصالح البنك المركزي للمملكة العربية السعودية، المعروف باسم مؤسسة النقد العربي السعودي.

وقال مصدر، إن غيوم فونكينيل، 54 عاما، الذي أسس صندوق “فارو”، أخبر بعض المستثمرين في يناير الماضي بأن القرار اتخذ لدعم مبادئه بسبب المخاوف من أن مقتل خاشقجي تم على أيدي جناة حكوميين، العام الماضي.

وأضاف : “لا يزال وريث العرش السعودي، الذي يشار إليه في كثير من الأحيان باسم MBS، يحظى بدعم حاسم من الرئيس دونالد ترامب، وقد اختارت معظم شركات وول ستريت، وعدد من الدول الاستمرار في التعامل معه، على الرغم من الإدانة الواسعة للقتل الذي حدث”.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar