النائبة العامة الفنزويلية السابقة تغادر كولومبيا نحو البرازيل

أعلن جهاز الهجرة الكولومبي أن النائبة العامة السابقة في فنزويلا، لويزا اورتيغا، غادرت اليوم الثلاثاء باتجاه البرازيل، بعد ان كانت فرت من بلادها الى كولومبيا.

واوضح المصدر ذاته، في بيان، أن “السيدة لويزا اورتيغا دياز النائبة العامة لفنزويلا، غادرت اليوم (الثلاثاء) نحو البرازيل“.

ومنحت كولومبيا أمس الاثنين حمايتها لأورتيغا المعارضة للرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو. وقال الرئيس الكولومبي، خوان مانويل سانتوس، “اذا طلبت اللجوء فسنمنحه لها“.

وكانت اورتيغا (59 عاما) من أنصار التيار التشافي (نسبة للرئيس الفنزويلي الراحل هوغو تشافيز 1999-2013)، قبل أن تتخذ مواقف ضد الرئيس الحالي نيكولاس مادورو، لتتم إقالتها من مهامها في 5 غشت الجاري من قبل الجمعية التأسيسية الجديدة التي تم انتخابها وتنصيبها من بمبادرة من الرئيس مادورو، رغم رفض هذه المبادرة من المعارضة والانتقادات التي لاقتها من الخارج باعتبارها خطوة تروم تكريس هيمنة الرئيس الفنزويلي على السلطة.

وكانت اورتيغا، الممنوعة من مغادرة فنزويلا والتي تم تجميد حساباتها البنكية، وصلت برفقة زوجها، خيرمان فيرير، الجمعة الماضي إلى بوغوتا، في رحلة خاصة عبر جزيرة آروبا في الكاريبي.

وتعيش فنزويلا منذ نحو أربعة أشهر على وقع احتجاجات عنيفة شبه يومية للمطالبة برحيل الرئيس مادورو، كما تشهد البلاد أزمة اقتصادية واجتماعية غير مسبوقة تتمثل في ندرة المواد الغذائية الأساسية والدواء و الارتفاع الكبير في معدلات التضخم والتي يتوقع صندوق النقد الدولي أن تتجاوز 720 بالمائة خلال السنة الجارية.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar