المسؤولية المجتمعية للمقاولات.. الجزائر في المرتبة 124 وراء المغرب المحتل للمرتبة 54

حلت الجزائر في المرتبة 124 من بين 195 بلدا في التصنيف العالمي للاقتصادات، من حيث انفتاحها على المسؤولية المجتمعية للمقاولات، وذلك بحسب ما كشف عنه، اليوم الثلاثاء، معهد البحث (ريسبيكو) ونشرته وسائل الإعلام الجزائرية.

ويعكس هذا الترتيب تراجعا بالمقارنة مع سنة 2013، حيث احتلت الجزائر آنذاك المرتبة 116. وتضع الرتبة 124 الجزائر خلف جارتيها بالمغرب الكبير، حيث جاء المغرب في المرتبة الـ54 بينما حلت تونس في المرتبة الـ59.

وتسيطر البلدان الأوروبية على صدارة الترتيب، باحتلالها المراتب العشر الأولى. وجاءت السويد في المقدمة تليها فنلندا، ثم النرويج ثالثة، يليها بلدان اسكندينافيان آخران هما الدنمارك وإيسلندا في المرتبة الخامسة.

وجاءت فرنسا سابعة، تليها مباشرة ألمانيا في المركز الثامن. وحلت بوركينافاسو في المرتبة 38 لتكون بذلك البلد الإفريقي الأفضل ترتيبا.

وتعتبر المسؤولية المجتمعية للمقاولات مفهوما ت دمج فيه المقاولات الانشغالات الاجتماعية والبيئية والاقتصادية ضمن أنشطتها وفي تفاعلها مع الأطراف الفاعلة على أساس تطوعي. وتهدف المسؤولية المجتمعية للمقاولات إلى تحسيس هذه الأخيرة إزاء التأثيرات التي تمارسها على المجتمع.

وبذلك يمكن تصنيف معهد (ريسبيكو) من تقييم البلدان أخذا بعين الاعتبار الشروط التي تسمح وتشجع على النهوض بالمسؤولية المجتمعية للمقاولات.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar