صور المغفور له محمد الخامس في القدس تغمر الفيس بوك ومواقع التواصل الاجتماعي

انتشرت بشكل كبير اليوم الجمعة، على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك،  صور يظهر فيها جلالة المغفور له محمد الخامس مع الراحل الحسين بن طلال عاهل الاردن، خلال زيارتهما للقدس الشريف سنة 1960.

وخلال هذه الزيارة أبى السيد مصطفى خليل الانصاري، رئيس سدنة المسجد الاقصى المبارك آنذاك، إلا ان يرحب بضيوفه الكرام حيث تم رفع لافتة خاصة بالمناسبة من توقيعه طلب من الله النصر لملك الاردن الحسين بن طلال والمغفور له محمد الخامس.

files.php?file=Untitled 48 355755710

وقامت العديد من المواقع بإعادة نشر هذه الصور، معتبرة انها تعبر بما لا يدع مجالا للشك بأن المغرب وعلى رأسه المؤسسة الملكية كان دائما إلى جانب حقوق الشعب الفلسطيني وضد المساس بالقدس الشريف.

ولا أدل على ذلك، هذه الصور التي توثق لزيارة المغفور له جلالة الملك محمد الخامس للقدس الشريف، قبل سنين من احتلال “إسرائيل” للمسجد الأقصى ضمن احتلالها للضفة الغربية سنة 1967 وضم القدس الشرقية إلى الأراضي التي احتلتها عام 1948 .

files.php?file=Untitled 47 213170571


وبعد ذلك، ومباشرة بعد إقدام الأسترالي مايكل روهان على إحراق المسجد الأقصى ومنبر صلاح الدين، في غشت من عام 1969، شكل مؤتمر القمة الإسلامي الذي استضافه المغرب في الفترة من 22 إلى 25 سبتمبر 1969، لجنة القدس، التي ترأسها الراحل الملك الحسن الثاني، منذ مارس 1979 إلى حين وفاته في عام 1999، وتم اختيار جلالة الملك محمد السادس رئيساً للجنة خلفا لوالده لمواصلة دور المغرب الثابت في الدفاع عن فلسطين وعن أحد الأماكن المقدسة لدى المسلمين وباقي الديانات السماوية..

 

 

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar