بعد المشاكل مع الجزائر وروسيا..هل تدعم أوروبا أنبوب الغاز المغرب- نيجيريا؟

تعيش أوروبا على وقع قلق كبير يتمثل في الخوف من إقدام روسيا على قطع إمدادات الغاز على القارة العجوز في حالة إذا تطور الصراع بشأن أوكرانيا.

وفي هذا الصدد، قالت صحيفة  “Times of India” انه من البدائل الأفضل المطروحة حاليا والتي يُمكن أن تُنهي التهديدات الروسية بإيقاف الغاز الطبيعي على أوروبا، هو دعم المشروع “المغربي- النيجيري” المتعلق بإنجاز أنبوب للغاز ينطلق من نيجريا ويصل إلى المغرب، ومن المغرب ينطلق نحو البلدان الأوروبية، مما سيُنهي الاعتماد الكبير على روسيا في قطاع الغاز.

واعتبرت الصحيفة الهندية المذكورة، أن هذا الحل يُعتبر من الحلول الناجعة، التي يجدر على أوروبا السير في اتجاهها ودعمها بقوة لإسراع إخراج المشروع إلى الوجود، خاصة في ظل مؤشرات أخرى سلبية تنضاف إلى الصراع مع روسيا، ويتعلق الأمر باقدام الجزائر على إيقاف العمل بأنبوب الغاز “المغاربي -الأوروبي” والاعتماد على أنبوب واحد وهو “ميدغاز” المباشر من الجزائر إلى إسبانيا.

ووفق ذات المصدر، فإن الأوروبيين فقدوا الثقة في الاعتماد على الجزائر كشريك موثوق فيه للحصول على إمدادات الغاز بعد قرار إيقاف الأنبوب العابر للمغرب، وبالتالي يبقى مشروع أنبوب “المغرب – نيجريا” الأكثر واقعية الذي يمكن أن يصبح هو الشريان المستقبلي لإمداد أوروبا بكل حاجياتها من الغاز الطبيعي القادم من نيجيريا.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar