حقوقيون يكشفون سلوكات مشينة لزيان ويشككون في توجيهه من قبل جهات بالخارج

قال عادل تشيكيطو، رئيس العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان، إن ملف نجلاء الفيصلي سياسي لأن النقيب السابق والمحامي الموقوف محمد زيان أعطاه هذا البعد وليس الضحية، فبالنظر إلى المدافعين عنه والمهاجمين لصاحبة الشكاية نجد كل من زكريا المومني ومحمد حجيب وغيرهم، مما يدفعنا إلى اتهام زيان بأن هناك جهة خارجية تقف وراءه، على عكس زعمه أن الفيصلي تقف وراءها جهات معينة.

وأضاف تشيكيطو، في ندوة نظمتها كل من العصبة والرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان، إنه ليس فقط حقوقيا في هذا الملف ولكنه شاهد أيضا، لأن المشتكية لجأت إليه في ملف يخصها كان معروضا بالإمارات العربية المتحدة، وأن محمد زيان هو من كان مكلفا بالدفاع عنها، واستغرب تشيكيطو كيف أمكن لهذا الأخير الترافع أمام محاكم الإمارات؟

وأوضح أنه كان شاهدا على كل الخطوات في هذا الملف حيث كان صلة وصل بين المشتكية نجلاء الفيصلي والمتهم محمد زيان، وأنها اشتكت له أحيانا من سلوكات المحامي المذكور، التي اكتشف فيما بعد أنها تتعلق بطلبات غريبة مثل أن ترافقه إلى حيث سيقضي ليلته وغيرها، وبعد أن قدمت شكاية ضده لم يدافع عنها آخذا مسافة واحدة بين الطرفين، إلى أن رأى “كذب” المحامي الموقوف الذي زعم أنه لا يعرفها بينما تشيكيطو كان شاهدا على العلاقة المهنية بين الطرفين.

من جهتها قالت نجلاء الفيصلي، موكلة زيان السابقة ومشتكيته الحالية في بداية الندوة إنها تعرضت للنصب والاحيتال، كما تعرضت للتهديد والتحرش الجنسي وهي تتوفر على صور وتسجيلات صوتية وقد قدمتها كاملة للعدالة، وكانت نجلاء الفيصلي لجأت إلى محمد زيان في ملف لديها بالإمارات منبهرة بالصفات التي يحمل منها وزير سابق ونقيب سابق ورئيس حزب حينها، غير أنها تعرضت لما لا ينبغي ذكره.

وفي سياق متصل قال حاتم بكار، دفاع الضحية، إن الندوة لم يتم تنظيمها لتقديم ملف الشكاية لأن هذا الموضوع مكانه السلطة القضائية، ولكن فقط لتوضيح وجهة نظر أخرى في الملف بعد الخرجات الكثيرة لمحمد زيان، التي وصف فيها الضحية بأقذع النعوت فقط لأنها إمرأة.

وأوضح أنه لو كان القانون يسمح بعرض الملف لاطلع الصحفيون على حقائق صادمة ومشينة ووقائع غريبة ستبدل رأي الجميع في هذا الشخص، الذي آذى الضحية وآذى المؤسسات، ويعطي الانطباع بأن القضية ذات بعد سياسي أي أن الضحية يتم توظيفها من قبل جهة معينة.

وأوضح بكار أن زيان يقوم في أوقات كثيرة بتحريض بعض وسائل الإعلام ضد الضحية ويتهجم عليها بألفاظ نابية لا يمكن أن تصدر عن وزير سابق ونقيب سابق ومحامي ومواطن مغربي تلقى التربية اللازمة.

 

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar