الجزائر.. إنتاج النفط يشهد ركودا خطيرا رغم ارتفاع الأسعار على المستوى الدولي

أفادت صحيفة “ألجيري بار بلوس”، اليوم الجمعة 25 فبراير 2022، أن إنتاج الجزائر من النفط يشهد ركودا بشكل خطير، واصفة هذا الوضع بـ “المقلق.”

 

وأوضحت الصحيفة أنه في الوقت الذي يرتفع فيه سعر برميل النفط متجاوزا 100 دولار، فإن إنتاج الجزائر من النفط الخام يعرف ركودا بشكل خطير ولا يتمكن حتى من الوصول إلى العتبات التي حددتها محاصصة الدول المصدرة للبترول .

ووفق ذات المصدر، فإن شركة “سوناطراك”، مع شركاء أجانب، تنتج بالكاد 939 ألف برميل من النفط يوميا، وهو إنتاج يعتبر منخفضا مقارنة بالإمكانيات الإنتاجية الحقيقية التي تتوفر عليها الجزائر.

ويتعلق الأمر، وفق الصحيفة، بإنتاج “بلا معنى” ولا يسمح للجزائر بتصدير كميات كبيرة إلى الخارج للاستفادة من الارتفاع المذهل في أسعار برميل النفط.

وأوضحت أن “سوناطراك” فشلت في تحقيق حصة الإنتاج التي خصصتها منظمة البلدان المصدرة للنفط البالغة 980 ألف برميل نفط يوميا، مشيرة إلى أن الشركة الجزائرية تنتج أقل من 940 ألف برميل يوميا.

وذكرت بأن المنظمة أعلنت منذ 18 يوليوز الماضي أن الدول الأعضاء فيها، وحلفائها العشرة داخل منظمة “أوبك+”، وافقت على الاستمرار في زيادة إنتاجها بشكل طفيف اعتبارا من غشت الماضي .

ويدعو الاتفاق، وفق الصحيفة، أعضاء “أوبك + “، البالغ عددهم 23 دولة، إلى زيادة الإنتاج بمقدار 400 ألف برميل يوميا كل شهر ابتداء من غشت الماضي=، للمساهمة في تغذية الانتعاش الاقتصادي العالمي مع تفشي الوباء.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar