قبل حلول أيام “الزلط”.. جزائريون يتهافتون على تخزين مختلف أنواع المنتوجات الأجنبية!

بمجرد إعلان الحكومة عن قرار منع استيراد نحو 1000 منتج أجنبي، وقبل حلول أيام “الزلط ” سجّلت المحلات ومراكز التسوق الكبرى حالة تهافت غير مسبوقة، فالعائلات تتزاحم ويوميا لاقتناء ما قد ينقطع يوما دخوله إلى الجزائر، وتعتبره منتجا لا استغناء عنه، على غرار الشوكولاطة الأجنبية والأجبان بمختلف أنواعها، ومواد التجميل والهواتف النقالة.

 ويبدو أن حالة قلق وترقب بين المواطنين والتجار بعد قرار الحكومة تعليق استيراد كثير من المنتجات، خصوصا وأن التهافت والإقبال الكبير على المحلات ومراكز التسوق الكبرى، طمعا في إشباع البطن قبل العين، من منتجات قد تنقرض من رفوف المحلات مستقبلا تسبب في ندرة مسبقة لمنتجات كانت معروضة قبل يوم من قرار الحكومة، بل الغريب في الأمر أن أثمان بعض المواد ارتفع بشكل صاروخي حتى قبل دخول قرار المنع حيز التنفيذ ، وحسب ما أكدته وسائل إعلامية محلية، فمن أكثر المنتجات التي يتم الإقبال عليها كثيرا، المنتجات البحرية المجمدة، أنواع الحلويات والبسكويت، والمعجنات بأنواعها.

فمثلا قفز ثمن الشكولاطة من نوع “ميلكا”، من 120 دج للعلبة، إلى 180 دج، ثم 250 دج. و قفزت الشوكولاطة السويسرية “لانْد” إلى غاية 300 دج، أما الأجبان المستوردة فحدث ولا حرج و التي قفز سعرها حتى فوق 1000 دج للكلغ، وزاد التهافت عليها.

سوق الأدوية بدوره استأثر باهتمام خاص، رغم أن هذا القطاع عرف تذبذبا في التموين بأدوية مستوردة منذ قرابة سنة خاصة بعدما تم منع 1596 دواء، الأمر الذي أدى بالمرضى إلى اللجوء لعملية التخزين، هذا ويتخوف أطباء الأمراض الجلدية أن تشمل قائمة المنع منتجات طبية تجميلية يصفونها لمرضاهم، على غرار كريمات الوقاية من الشمس، الصابون والمقشر والمرطب الطبي.

 واعتبر المختص في الأمراض الجلدية والتجميل والليزر، علي لونيس، أن 100 بالمائة من المنتجات التي يصفونها لمرضاهم مستوردة وتأتي من مخابر عالمية معروفة، ولا يوجد لها بديل في المنتج المحلي، خاصة لأصحاب البشرة الحساسة، والمصابين بحساسية مفرطة للشمس وللتشوهات والبقع الجلدية، ومرضى حب الشباب.

أمّا سوق مواد التجميل المستوردة، التي قررت الحكومة منع استيراد كثير منها، فأنتج حالة هلع وفزع في نفوس النساء وحتى الرجال، ممن باتوا لا يستغنون مطلقا عن “شامْبو” و “جال دوش” وصابون أجنبي.

أما سوق مواد الزينة وتجميل البشرة و”الماكياج” فهو أكبر المتضررين حسب تأكيد ملاحظين، خاصة في ظل وجود نقاط بيع أو وكلاء لبيع علامات أجنبية في الجزائر، على غرار علامة “إيف روشي” الفرنسية، و”أوريفلام” البولندية، و”فور إيفر” الأمريكية، والعلامة الألمانية “أركونسيل”… فالزّائر إلى نقاط بيع هذه العلامات مؤخَّرا، يكتشف نقصا كبيرا في منتجاتها التجميلية.

وعن طريقة تكيف التجار مع قرارات الحكومة الجديدة، يقول: احد التجار “طبعا نحن لم نستوعب القرار، خاصة أن 80 بالمائة من منتجاتنا التجميلية مستوردة، ولديها زبائن كثر من الرجال والنساء، أما المنتج المحلي فهو مجرد مكمل لمبيعاتنا فقط، وإذا كان منع الاستيراد نهائيا فأكيد ستتأثر تجارتنا، وسنلجأ إلى “الكابة” ورفع الأسعار حتما..”.

ويبقى التساؤل قائما ، في ظل السنوات العجاف التي هي على أبواب قصر المرادية، ما مصير جمهورية ” البوزبال المزعومة ” التي تعتمد على الجزائر في أداء أجور رئيسها ووزرائها وسفرائها وشياتيها ومرتزقتها وإرهابيها .

 

 

 

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar