حريق يأتي على 60 هكتارا من الغطاء الغابوي في أمزميز

أفادت مصادر صحفية، اليوم السبت، أن حريقا اندلع بغابة “تيزي غوران” في أمزميز، بإقليم الحوز، مساء الجمعة 20 ماي 2022، حيث أتى على حوالي 60 هكتارا من أشجار الصنوبر الحلبي والعرعار والسنديان…

وذكر مصدر من المديرية الجهوية للمياه والغابات ومحاربة التصحر، أن الحريق بدأ منذ الساعة الرابعة بعد ظهر أمس الجمعة، فيما لم تعرف لحد الساعة أسباب اندلاع النيران، في وقت تشهد فيه عدة مناطق درجات حرارة مرتفعة جدا.

وأوضح المصدر ذاته أن عناصر الوقاية المدنية وسلطات المياه والغابات والقوات المساعدة والسلطات المحلية تمكنت بمساعدة الساكنة من إخماد النيران بشكل كلي.

يشار إلى أن لجنة وطنية تابعة لقطاع المياه والغابات، ستعقد يوم الثلاثاء 24 ماي الجاري بالرباط، اجتماعا لتدارس سبل الحد من الحرائق وتقديم الإجراءات الاحترازية المزمع اتخاذها خلال هذا الصيف.

وسيتم خلال هذا اللقاء، حسب ما اوده موقع “SNRTnews” استنادا إلى تصريحات لمدير المركز الوطني لتدبير المخاطر المناخية الغابوية، عرض النتائج المتعلقة بتدبير الحرائق خلال سنة 2021 والبرنامج الوطني الذي سيتم على ضوئه تدبير الحرائق خلال صيف سنة 2022.

وأوضح المصدر ذاته، أن المغرب يتبع استراتيجية وطنية لمكافحة الحرائق على مستوى الغابات الوطنية والتي تنفذ بمعية القوات المسلحة الملكية ووزارة الداخلية والوقاية المدنية والدرك الملكي، والتي تأخذ بعين الاعتبار العوامل المسببة لهذه الحرائق، وكذا نسبة خطورة انتشار هذه الظواهر.

وأكد المتحدث ذاته أن هذه الإستراتيجية تتشكل من الوقاية والتحسيس بتوفير جميع الوسائل الكاشفة لاندلاع الحرائق وتعزيز دوريات المراقبة والرصد، إذ كلما تم رصد الحرائق مبكرا كلما تم التصدي لها في بداياتها.

وبفضل البرامج الوطنية، يضيف المصدر ذاته، تم تحقيق عدد من المكاسب على مستوى التحكم في حرائق الغابات والتي جعلت المغرب يسجل أقل معدل لضرر الحرائق بالمقارنة مع دول البحر المتوسط.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar