الطلبة المغاربة يواصلون التألق ويستحوذون على أشهر مدارس الهندسة في فرنسا

يواصل الطلبة المغاربة تألقهم في الأوساط الأكاديمية، من خلال تفوقهم في امتحانات القبول الخاصة بمدارس النخبة الدولية للهندسة، حيث نجح 24 خريجًا من مدرسة النخبة العلمية الثانوية “Lydex” في امتحانات ولوج معهد البوليتكنيك المرموق في باريس.

تأسست ثانوية التميز “Lydex” بابن جرير، من طرف عملاق الفوسفاط المغربي “OCP”، وتتمثل مهمتها في تكوين ألمع الطلبة المغاربة في مختلف المجالات المتعلقة بالهندسة.

إلى ذلك، ذكرت تقارير إخبارية أن من بين 24 طالبا مغربيا الذين تم قبولهم في معهد باريس للبوليتكنيك الهندسي، توجد ست طالبات.

وتعد مدرسة البوليتكنيك، ومقرها باريس، أفضل معهد هندسي في فرنسا وتحتل المرتبة 61 في قائمة أفضل كليات الهندسة في جميع أنحاء العالم، وفقًا لتصنيفات 2021 Times جامعات التعليم العالي العالمية.

وضمت البوليتكنيك أكثر من 160 طالبا مغربيا في العام الدراسي 2020-2021 ، ضمنهم 110 حاصلين على درجات أكاديمية في الهندسة، حسب تقرير نشرته “لو فيغارو” الفرنسية.

وتعتبر مدارس الهندسة الفرنسية وجهة شهيرة للمغاربة. واعتبارًا من عام 2022 ، يتابع 43000 طالب مغربي دراساتهم العليا في فرنسا، ويشكلون 20٪ من مجموع الطلبة في هذه المدارس، ويشكلون القسط الأكبر من الطلاب الدوليين في فرنسا.

وكشفت الدراسات الحديثة أن 12٪ من الطلبة المغاربة يرغبون في دراسة الهندسة في المدارس الفرنسية. وشهد هذا الاتجاه نموا مطردا خلال السنوات الماضية، حيث شكل المغاربة 12٪ من الطلاب الدوليين في فرنسا في العام الدراسي 2018-2019.

المملكة المغربية تضم عشرين مؤسسة لديها 19 فصلا تحضيريا علميا لمدارس الهندسة في كل من المغرب وفرنسا. ورغم جائحة كوفيد-19، استمر الطلبة المغاربة في التدفق على الجامعات الفرنسية بفضل تميزهم وذكائهم الخارق في المواد العلمية.

في تقرير نشرته في ديسمبر الماضي، سلطت صحيفة “لوفيغارو” الفرنسية الضوء على أداء الطلبة المغاربة المتميز في امتحانات القبول للجامعات الفرنسية.

وكتبت الصحيفة الفرنسية ، “في كل عام ، يبرز الطلبة المغاربة في مسابقات مدارس الهندسة الفرنسية”، مضيفة أن “مستوى الطلاب المغاربة في الرياضيات لا يُصدق”.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar