التسامح والسلم.. المغرب نموذج مشرق ومتميز في العالم كله

قال رئيس الاتحاد البرلماني الدولي دوراتي باشيكو، إن المغرب “يمثل نموذجا مشرقا في مجال السلم والتسامح، ليس فقط للبلدان الإفريقية والعربية بل للعالم أجمع”.

وأضاف دوراتي في لقاء صحفي مشترك عقب الجلسة الافتتاحية للدورة العاشرة للبرلمان الدولي للتسامح والسلام، الهيئة النيابية التابعة للمجلس العالمي للتسامح والسلام، والتي ت قام في مدينتي الرباط والداخلة من 13 الى 15 يوليوز الجاري، “إن المجلس العالمي كان موفقا في اختيار مكان انعقاد هذا المؤتمر ألا وهو المملكة المغربية، الديمقراطية الراسخة، أرض السلام ، وأرض احترام الآخر”.

وعبر رئيس الاتحاد البرلماني الدولي عن سعادته “بالتواجد في الرباط عاصمة المملكة المغربية لمناقشة قضايا بالغة الأهمية بالنسبة للعالم بأسره وعلى رأسها إشكالية توفير الغداء للجميع والقضاء على الجوع باعتباره أحد الأهداف الإنمائية للألفية.

واضاف : “إننا نتقاسم نفس القيم النبيلة: التسامح، السلام ، والديمقراطية وقبول الآخر بصرف النظر عن لونه وعرقه ومعتقده”، مردفا “قد تتباين أفكارنا وثقافاتنا ودياناتنا، لكننا نعيش جميعا في +بيتنا المشترك+ ، كوكبنا، ويجب علينا العمل سويا لإنقاذه”.

وأكد رئس الاتحاد البرلماني الدولي، أن الحوار “هو الوسيلة الوحيدة لحل الخلافات في عالمنا، وإذا كنا ننشد عالما آمنا يعيش فيه كل فرد وكل بلد في سلام (…) فيجب أن ندرك أن التسامح والاحترام المتبادل أمران ضروريان”.

وخلص رئيس الاتحاد البرلماني الدولي الذي تأسس قبل 130 سنة ويعد أقدم منظمة سياسية متعددة الاطراف في العالم، إلى القول “إذا استغلينا قوتنا سنحقق التغيير ونمنح عالما أفضل لأبنائنا وأحفادنا”.

ويعد البرلمان الدولي للتسامح والسلام من أهم الهيئات التابعة للمجلس العالمي للتسامح والسلام، المنظمة الدولية التي تعنى بترسيخ المبادئ الإنسانية السامية ونشر قيم التسامح والسلام بين الشعوب والدول وفق توجهات ومبادئ الأمم المتحدة.

وتجدر الإشارة الى أن المجلس العالمي للتسامح والسلام يعقد جلسة برلمانه الدولي مرة كل ثلاثة أشهر، وقد تعقد هذه الجلسة بشكل استثنائي إذا دعت الضرورة لذلك.

 ويناقش البرلمان الدولي للتسامح والسلام ما يرفع إليه من مواضيع من قبل الجمعية العمومية وهيئة الرئاسة، كما يبحث المستجدات على الساحة الدولية ذات الصلة بالتسامح والسلام، ويصدر بشأنها التوصيات المناسبة.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar