فنزويلا .. غوايدو يدعو إلى التظاهر غدا السبت أمام القواعد العسكرية

دعا الرئيس الفنزويلي بالنيابة، خوان غوايدو، المواطنين إلى التظاهر غدا السبت “بسلام” أمام القواعد العسكرية في البلاد لمطالبة الجيش بوقف دعمه لنيكولاس مادورو.

وكتب رئيس الجمعية الوطنية الفنزويلية (البرلمان)، في تغريدة نشرها على حسابه بموقع تويتر، “غدا السبت: تعبئة وطنية للسلام باتجاه الوحدات العسكرية الكبرى لتنضم إلى دستورنا”، في إشارة إلى حث الجيش على الاصطفاف إلى جانب المعارضة.

وشهد البلد الكاريبي منذ الثلاثاء الماضي مظاهرات مناوئة لمادورو واشتباكات عنيفة بمحيط قاعدة “لا كارلوتا” (شرق كراكاس) التي أعلن منها غوايدو “عملية الحرية” الرامية لاستعادة النظام الدستوري والديمقراطية بفنزويلا.

وأفادت وسائل إعلام محلية أمس بمقتل ما مجموعه 4 أشخاص وإصابة 230 آخرين في الاحتجاجات التي تشهدها فنزويلا منذ الثلاثاء الماضي للمطالبة برحيل نظام مادورو.

ومنذ بداية الاسبوع الجاري، يطالب غوايدو الفنزويليين بالنزول إلى الشوارع، مؤكدا أنه تلقى دعما من الجيش لإنهاء ” اغتصاب” السلطة في فنزويلا.

وتعاني فنزويلا من أزمة اقتصادية واجتماعية وسياسية متفاقمة بالاضافة إلى ندرة في الأدوية والمواد الاستهلاكية الرئيسية، فضلا عن تضخم منفلت العقال.

ووفقا للمنظمة الدولية للهجرة، فقد اضطر أزيد من 3 ملايين فنزويلي إلى هجرة بلادهم منذ بداية الأزمة الاقتصادية التي تكبدت فنزويلا تداعياتها.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar