المحكمة الدستورية ترفض طعنا تقدم به مرشح “الكتاب” في انتخابات شتنبر بجرادة

رفضت المحكمة الدستورية الطعون التي تقدم بها مرشح حزب التقدم والاشتراكية سعيد مرزوكي، في انتخابات مجلس النواب بإقليم جرادة، والتي جرت يوم 8 شتنبر 2021، ضد مرشح التجمع الوطني للأحرار مصطفى توتو.
وكان مرشح “الكتاب” تقدم بطعون متهما برلماني التجمع الوطني للأحرار باستغلال عمود كهربائي، بعد إقدامه على تعليق “لافتة حملته الإشهارية” به، مما ساهم في حصول المطعون في انتخابه على عدد كبير من الأصوات وفوزه بمقعد نيابي.
ورد قضاة المحكمة الدستورية على هذا المأخذ تمحور في كون أن القانون التنظيمي المتعلق بمجلس النواب، أقر فيما يخص ضوابط الحملة الانتخابية وسلوك الناخبين، “قواعد جوهرية خولت للمترشحين حرية واسعة للتنافس الشريف، وضمانات لا يحد منها إلا التجاوز الذي من شأنه المس بحرية ونزاهة وصدق وشفافية الاقتراع، وهي مبادئ وقواعد مقررة بمقتضى أحكام الفقرتين الأولى والخامسة من الفصل 11 من الدستور.
و اعتبر قضاة المحكمة الدستورية أن المأخذين المقدمين من طرف مرشح التقدم والاشتراكية “غير قائمين على أساس صحيح”، مما دفع المحكمة لرفض طلب مرزوكي الداعي إلى إلغاء انتخـاب مصطفى توتو عضواً بمجلس النواب، على إثر الاقتراع الذي أجري في 8 شتنبر 2021، بالدائرة الانتخابية المحلية “جرادة” (إقليم جرادة)، وأعلن على إثره انتخاب رضوان بوكطاية ومصطفى توتو عضوين بمجلس النواب.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar