تشاد.. مقتل جنديين على يد إرهابيين

أعلن رئيس الجمهورية ، محمد إدريس ديبي إتنو، اليوم الاثنين، عن مقتل جنديين تشاديين على يد إرهابيين بمنطقة بحيرة تشاد، والتي أصبحت في السنوات الأخيرة ملاذا آمنا لجماعات بوكو حرام وتنظيم الدولة الإسلامية.

وقال رئيس البلاد خلال المرحلة الانتقالية إن قوات بلاده المسلحة قد صدت هجوما شنته جماعة بوكو حرام في محيط منطقة بول، التي تبعد حوالي 300 كيلومتر عن شمال العاصمة نجامينا، مؤكدا أن جنديين سقطوا أثناء قيامهم بواجبهم الوطني، كما أفاد أيضا بمقتل عشرات الإرهابيين.

وتشير أصابع السلطات بشكل غير مباشر إلى الجماعة الإرهابية النيجيرية التي تحمل الإسم نفسه وفرعها المنشق عن تنظيم الدولة الإسلامية في غرب أفريقيا، والتي أقامت مخيمات في عدد كبير من الجزر التي تغطي حوض بحيرة تشاد الشاسع، والتي تمتد إلى أربع دول هي تشاد، والنيجر والكاميرون ونيجيريا، حيث ينفذ الإرهابيون بانتظام هجمات ضد الجنود والمدنيين في جميع أنحاء المنطقة.

وقد زعمت القوات المشتركة متعددة الجنسيات، في يونيو الماضي، أنها قتلت أكثر من 800 إرهابي خلال شهرين على جزر في بحيرة تشاد أثناء عمليات للقوات المشتركة.

ويشار إلى أن تمرد حركة بوكو حرام قد بدء في عام 2009 بنيجيريا، قبل أن ينتشر في البلدان المجاورة، حيث ق تل منذ ذلك الحين أكثر من 36000 شخص (معظمهم في نيجيريا)، فيما اضطر 3 ملايين آخرين إلى الفرار من ديارهم، وفق ا للأمم المتحدة.

كما ق تل خمسة جنود تشاديين، في فبراير الماضي، على أيدي إرهابيين في منطقة كيغا كيندجيريا، الواقعة على بعد حوالي 150 كيلومتر ا شمال العاصمة نجامينا، مثلما ق تل ما لا يقل عن 26 جندي ا تشادي ا في منطقة بحيرة تشاد، في غشت 2021، بالقرب من الحدود مع الكاميرون، على أيدي إرهابيين الذين صعدوا أيض ا، في السنوات الأخيرة، من حجم الهجمات المميتة ضد قوات الأمن والمدنيين في أقصى شمال الكاميرون.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar