بوريطة يلغي اجتماعا مع جوزيب بوريل ويعتبر الوقت “غير مناسب”

أفادت مصادر إعلامية متعددة، أن ناصر بوريطة ألغى اجتماعاً كان مقرراً، الشهر المقبل في الرباط مع المفوض الأعلى للسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، معتبراً أن  الوقت “غير مناسب”، وهكذا نقلت وكالة الأنباء الإسبانية “ايفي” عن مصادر دبلوماسية، قولها إن وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة ألغى الاجتماع المقرر مع بوريل دون إبداء أسباب هذا القرار.

ويذكر أن ناصر بوريطة كان قد اتصل ببوريل عقب تصريحاته غير المتوازنة حول ملف الصحراء المغربية وموقف اسبانيا والاتحاد الاوربي، قبل ان يغير المسؤول الاوربي تصريحاته في اليوم الموالي.

ودفعت تصريحات بوريل حول الصحراء المغربية، وإن حاول تعديلها لاحقا، الاتحاد الأوروبي إلى الخروج بتصريح يؤكد من خلاله عن دعمه لحل سياسي عادل، واقعي ومستدام، ومقبول من كلا الطرفين، وفقا لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، لاسيما القرار 2602، مع الأخذ علما، على نحو إيجابي، بالجهود الجادة وذات المصداقية المبذولة من طرف المغرب قصد تسوية هذا الخلاف.

وعبر ناصر بوريطة عن أسفه من التصريحات الأخيرة لجوزيب بوريل مسؤول السياسة الخارجية في الإتحاد الأوربي. و قال بوريطة في ندوة صحافية مشتركة مع وزيرة الخارجية الألمانية الخميس الماضي بالرباط ، إن تصريحات بوريل “عثرة لسان ، لا تعكس الموقف الإسباني، و لا الموقف الأوربي”. وكشف أنه اتصل بجوزيب بوريل لتوضيح الأمور، قبل ان يقرر إلغاء اللقاء المرتقب بينهما الشهر المقبل بالرباط.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar