منعا لإغراق البلاد..الحكومة تبقي على الرسوم المضادة على واردات الخشب من الصين

صدر بالعدد الأخير للجريدة الرسمية قرار مشترك لوزير الصناعة والتجارة ووزيرة الاقتصاد والمالية رقم 2241.22 صادر في 16 غشت 2022 القاضي بالإبقاء المؤقت على الرسم المضاد للإغراق المطبق على واردات الخشب من كونتربلاكي ذات منشأ جمهورية الصين الشعبية.

ونصت المادة الأولى من هذا القرار أنه يتم الإبقاء، بشكل مؤقت في شكل وديعة، على الرسم المضاد للإغراق المطبق على واردات الخشب من نوع كونتربلاكي ذات منشأ جمهورية الصين الشعبية المطبق بموجب القرار المشترك رقم 2113.18 في انتظار نتائج تحقيق مراجعة هذا الرسم.

ونصت المادة الثانية أنه يودع مبلغ الرسم المضاد للإغراق المشار إليه في المادة الأولى لدى الجمارك والضرائب غير المباشرة من أجل استخلاصه نهائيا لفائدة الخزينة أو إعادته للمستوردين المعنيين حسب نتيجة تحقيق المراجعة. كما تنص المادة الثالثة من القرار أنه يعهد إلى المدير العام لإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة تطبيق هذا القرار المشترك.

وكانت الحكومة المغربية بدات في تطبيق الرسم النهائي المضاد للإغراق المطبق على واردات الخشب من جمهورية الصين الشعبية، منذ نهاية سنة 2012، اي في عهد حكومة عبد الإله بنكيران.

وقبل سنوات، تسببت الواردات الصينية من خشب كونتربلاكي في الإضرار بالصناعة الوطنية؛ وهو ما دفع عدداً من العاملين في القطاع إلى التوجه إلى وزارة الصناعة والاستثمار والتجارة لبدء عمليات التحقق من الإغراق السوق المغربية واتخاذ إجراءات في ذلك.

وكانت الشركات العاملة في قطاع الخشب قد اشتكت من هذا الإغراق، والذي وصل حد بيع الخشب القادم من الصين بأسعار منخفضة ب82 في المائة عن المنتوج المغربي.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar