المجلس الأعلى للحسابات… الجفاف يعجل بافتحاص شامل للمشاريع المائية

ويعاني المغرب منذ عقود من الظواهر المناخية الحادة مثل الجفاف والفيضانات، وهو ما دفع الدولة بجميع مؤسساتها تنتهج مجموعة من السياسات المائية للتقليل من حدة الأزمات المتعاقبة مند عقود، من بينها سياسة بناء السدود وكذا إقامة مشاريع لتحلية مياه البحر…

وأفادت مصادر صحفية، اليوم الاثنين 5 شتنبر 2022، أن قضاء المجلس الأعلى للحسابات لحط الرحال بوزارة التجهيز والمياه للاطلاع على الوثائق المتعلقة بمجموعة من المشاريع الضخمة المخصصة لبناء السدود ومحطات تحلية المياة.

وتأتي هذه الخطوة، حسب جريدة الأخبار التي أوردت الخبر اليوم، بهدف إجراء افتحاصات مالية حول هذه المشاريع التي لم تنجز في وقتها رغم تخصيص ميزانيات لتنفيذها لذلك.

وكشفت الجريدة ان قضاة المجلس سيتوجهون بعد ذلك إلى بعض المشاريع المبرمجة وعلى رأسها محطة تحلية مياه السعيدية التي تأخر إنجازها لسنوات دون أن ترى النور.

وقالت مصادر يومية الأخبار، أن إعداد افتحاص شامل للمشاريع المائية من حيث التدبير المالي والإداري توجد على رأس جدول أعمال زينب العدوي، رئيسة المجلس الأعلى للحسابات، بعد التقرير الأولي للسياسة المائية الذي أعده قضاة المال العام برسم 2019-2020.

 

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar