استئناف جلسات الحوار الاجتماعي بين النقابات و وزارة التربية الوطنية

دعت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة لجنة النظام الأساسي لموظفي الوزارة إلى عقد اجتماع، اليوم الجمعة 09 شتنبر 2022، من أجل مواصلة جولات الحوار الاجتماعي الخاصة بالملفات العالقة والإسراع في إخراج النظام الأساسي إلى حيز الوجود.

وتستهل النقابات التعليمية جولات الحوار الاجتماعي خلال الدخول النقابي الجديد بلقاء مع مستشاري وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة شكيب بنموسى إضافة إلى مسؤولي الوزارة، مع ترقب حضور الوزير إلى الاجتماع.

وفي هذا الإطار، أكد عبد الرزاق الإدريسي، الكاتب العام الوطني للجامعة الوطنية للتعليم (التوجه الديمقراطي)، أن اللقاء يروم استئناف الحوار حول مختلف الملفات التي مازالت تؤرق رجال ونساء التعليم، مبرزا أن “صدور النظام الأساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية تأخر بسبب تراكم القضايا التعليمية واضطرار النقابات لطرح الملفات العالقة قبل الشروع في مناقشة النظام”.

ويذكر أن النظام الأساسي لموظفي القطاع، يشمل ملفا كبيرا وهاما يتعلق بالأساتذة أطر الأكاديميات، خاصة وأن هذا الملف كبير من ناحية عدد المعنيين به، الذين يصل عددهم إلى 119 ألف أستاذة وأستاذ، وستنضاف إليهم 20 ألف أخرى بداية شهر شتنبر 2023، بمعنى أن عدد المعنيين بهذا الملف سيصبح 139 ألف أستاذة وأستاذ.

ويزيد الملف تعقيدا مع تزايد عدد المحاكمات في صفوف أطر الأكاديميات المحتجين، والتي وصلت إلى 70 محاكمة، من بينها 10 في محاكم الاستئناف و60 في المحاكم الابتدائية، إضافة إلى الاقتطاعات من أجور المضربين والتي تصل بدورها إلى 1900 درهما.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar