بعدما أصبحت قبلة للتظاهرات العالمية.. بناء قصر ضخم للمؤتمرات بمراكش

من المقرر أن يبدأ بناء قصر للمؤتمرات ومركز المعارض في نهاية عام 2024، لكن لم يتم بعد تحديد الموقع الذي سيحتضن المؤتمرات، ولم يتم إطلاق الدعوة لتقديم العروض لبدء العمل.

غير ان التمويل العام لهذا المشروع الهيكلي قد اكتمل بالفعل، فسيكون من الضروري أولاً تحديد الأرض التي ستغطي مساحة 50 هكتارًا، قبل إطلاق دعوة لتقديم العروض المتعلقة بالمشروع.

وسيتم تمويل الاستثمار، المقدر بـ 937 مليون درهم، من قبل المجلس الجهوي، والجمعية المغربية للمهندسين السياحيين (SMIT)، وزارة السياحة، وزارة الصناعة والتجارة، وزارة الداخلية، ولاية مراكش- منطقة آسفي وصندوق الإيداع والإدارة (CDG).

من المفترض أن يضع المشروع المدينة الحمراء ضمن أفضل 10 وجهات سياحة الأعمال العالمية ويدفعها إلى صدارة القارة الأفريقية، ما زالوا مترددين بشأن المكان الذي سيحتضن هذا المركز، وسيوفر المشروع بنية تحتية ذات مستوى عالمي.

للتذكير يعد هذا المشروع واحدا من 67 مشروعا لبرنامج التنمية الجهوية مراكش-آسفي للفترة 2022-2027. وأعيد المشروع إلى الواجهة

وتجري حاليا استمرار المفاوضات لإخراج هذا المشروع إلى النور، والتي ينفذها أساسا مجلس الجهة في افق 2027.  بعدما تم الانتهاء من الحزمة المالية، وتم تحديد الشركاء وينبغي تحديد الأرض اي المساحة التي سيقام عليها المشروع وبعدها سيتم اطلاق العروض، والذي سيتم القيام به على أبعد تقدير قبل نهاية العام العام الجاري.

ومن المنتظر ان يحمل المشروع ذو التوجه الوطني والإقليمي والدولي بسرعة جهة مراكش آسفي إلى مركز عالمي حقيقي للأحداث العالمية والتظاهرات والملتقيات، والمؤتمرات الحكومية والسياسية والتي يمكن أن تجمع ما يصل إلى 10000 مشارك. كما سيتم إحداث معارض على مساحة تبلغ 75000 متر مربع، لاعطاء فرصة للجمعيات والتعاونيات الكبيرة لعرض منتوجاتها.

لكن هذا المشروع يتطلب أولا تسوية بعض التفاصيل الفنية مثل تحديد الموقع، الأمر الذي يجب أن يكون موضع توافق بين الفاعلين العموميين قبل إطلاق العروض. على أساس أن يتم الانتهاء من جميع خطوات الإعداد اللازمة بحلول نهاية العام الحالي، وبالتالي سيتم تشغيل هذه البنية التحتية بحلول أوائل عام 2027 على أبعد تقدير، و يتطلب بناؤه 18 شهرًا من العمل على الأقل.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar