حوض ملوية..وضع برنامج مهيكل لتدبير المياه الجوفية

في إطار الجهود الرامية إلى تحسين تدبير الطلب على الماء، وتثمين الموارد المائية في حوض ملوية، تم وضع برنامج مهيكل يمتد إلى عام 2050، ضمن المخطط التوجيهي لتهيئة الموارد المائية، ولتحقيق أهداف هذا البرنامج الطموح، تم تخصيص ميزانية هامة تصل إلى 7.4 مليار درهم بهدف تحسين الاقتصاد في الماء وتدبير المياه الجوفية بشكل أفضل.

ويشمل هذا المشروع تحديث أنظمة الري التقليدية إلى أنظمة ري موضعي أكثر كفاءة، مما يسهم في تقليل هدر المياه وزيادة إنتاجية المحاصيل، ويهدف إلى تحسين كفاءة شبكات توزيع الماء الصالح للشرب، مما يقلل من التسربات والهدر ويضمن وصول الماء بجودة عالية إلى المستخدمين.

و يتضمن هذا المشروع تعزيز القدرات التقنية والبشرية لمراقبة الموارد المائية بشكل أفضل، واستخدامها بشكل مستدام وفعال، وكذا صيانة وإعادة تأهيل السدود والبنى التحتية المرتبطة بها لضمان استمرارية تخزين وتوزيع المياه بشكل آمن ومستدام.

ولتحسين تدبير المياه الجوفية، خصص لهذا المحور مبلغ 300 مليون درهم بهدف إشراك المجتمعات المحلية والمزارعين في وضع خطط لإدارة واستغلال المياه الجوفية بشكل مستدام، وذلك من خلال عقود تدبير تشاركي.

ويضم هذا المشروع أيضا تحديد وحماية المناطق الحساسة للحفاظ على الفرشات المائية ومنع الاستغلال الجائر لها، مما يساهم في تجديد الموارد المائية الجوفية وضمان استدامتها.

وتأتي هذه المبادرات في إطار المخطط التوجيهي لتهيئة الموارد المائية على مستوى حوض ملوية، الذي يهدف إلى ضمان توافر الموارد المائية للأجيال القادمة وتحقيق التوازن بين العرض والطلب على الماء، اذ من المتوقع أن تسهم هذه المشاريع في تحسين كفاءة استخدام المياه، والحفاظ على الموارد المائية، وتعزيز الاستدامة البيئية في المنطقة.

ويعد هذا البرنامج جزء من جهود المملكة المغربية، لتعزيز الأمن المائي ومواجهة التحديات المرتبطة بالتغيرات المناخية وزيادة الطلب على المياه، من خلال تبني استراتيجيات مستدامة ومبتكرة في تدبير الموارد المائية، وتسعى الحكومة إلى ضمان توافر المياه للأغراض الزراعية والصناعية والاستهلاك البشري، مما يسهم في التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar