كوشنير يكشف السر وراء اختيار العالم المغربي منصف السلاوي لإنتاج لقاح كورونا

في عز ازمة كوفيد 19، وبينما كانت الصين قد قطعت اشواطا في انتاج اللقاح ضد الفيروس الفتاك الذي قتل ملايين الاشخاص في العالم، كانت اوروبا وامريكا متاخرة كثيرا، قبل ان تبادر امريكا الى انتاج لقاح خاص بها سوقته فيما بعد الى اوربا، وكلفت به عالما مغربيا، لكن هذا  الاختيار لم يات من الفراغ.

فقد كشف جاريد كوشنر، كبير مستشاري الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، في مذكراته الصادرة مؤخرا، الدواعي التي دفعت إدارة ترامب لاختيار عالم اللقاحات المغربي منصف السلاوي في سنة 2020 ليتولى رئاسة فريق عملية “Wrap Speed” التي تم إحداثها من أجل إيجاد لقاح مضاد لفيروس كورونا المستجد في الولايات المتحدة.

وقال كوشنر في مذكراته “Breaking History” في الفصل الذي يحمل عنوان العملية المذكورة، أنه بعد تكوين فريق من العلماء من أجل العمل لاختراع لقاح مضاد لوباء “كوفيد – 19” كان من الضروري إيجاد “قائد لدية خبرة في إنتاج اللقاح” من أجل العمل على إدارة الفريق إلى جانب الجنرال غوستاف بيرنا المكلف بكل ما هو لوجيستيكي في عملية “راب سبيد”.

وأضاف كوشنر أن إدارة ترامب أجرت مقابلات مع أربع مرشحين من ذوي الكفاءات العالية، لكن في النهاية برز واحد منهم، وهو الدكتور منصف السلاوي المزداد بالمغرب، واصفا إياه بالعالم “الذكي والمتواضع والصارم”، مشيرا إلى أنه كان رئيسا للقاحات في شركة “جلاسكو سمثيت كلاين”، وقد ساهم في تطوير 14 لقاحا على مدى عقد من الزمن.

وقال كوشنر إن يوم إجراء المقابلة، جاء السلاوي بثقة عالية يلبس سترة جلدية وتحتها قميصا مرشحا نفسه بالقول “أنا أتحمل كل الإخفاقات وأمنح الفضل للجميع عند النجاحات”، وهو ما اعتبره كوشنر أمرا معقولا، وخاصة أن السلاوي قدّم ميزة أخرى كمرشح وحيد، وهو الوعد الزمني الذي قطعه.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar