الصباني لـ”تليكسبريس”: المغرب يستحق تعليما جامعيا جيدا وحكومة البيجيدي لم تمتلك الجرأة لإصلاحه

قال محمد جمال الدين الصباني، الكاتب العام للنقابة الوطنية للتعليم العالي، إن المغرب يستحق أن تتوفر لديه أحسن الجامعات وأجود منظومة تعليم عالي، بالنظر الى تاريخ التعليم الجامعي في المملكة، التي تحتضن أقدم جامعة في العالم، لكن هناك مجموعة من العراقيل حالت دون تحقيق ذلك.

وأضاف جمال الدين الصباني، في تصريح لـ”تليكسبريس”، أن الحكومة في عهد حزب “العدالة والتنمية” أجلت إخراج القانون الأساسي للتعليم العالي، الى حيز الوجود، وانها تتحمل عبء هذه السنوات “العجاف” التي أثرت بشكل كبير على منظومة التعليم العالي، والتي لم تساير روح الدستور الجديد لسنة 2011.

وأوضح الصباني أن حكومة “البيجيدي” سواء في عهد عبد الاله بنكيران او في عهد سعد الدين العثاني، لم تكن لديها الجرأة في إخراج هذا القانون الخاص بالنظام الاساسي للتعليم العالي في بلادنا.

مؤكدا في السياق نفسه، أن اجتماعا مرتقبا يوم الاثنين المقبل سيجمع الأطراف المعنية بالملف مع رئيس الحكومة عزيز اخنوش، بعد عودته من الولايات المتحدة الأمريكية، حيث سيمثل صاحب الجلالة الملك محمد السادس في أشغال الجمعية العامة للامم المتحدة، وذلك للاستمرار في مناقشة القضايا العالقة.

واكد النقابي في التصريح ذاته، انه اذا كان هناك “تقدم ملموس احرزه ملف القانون الاساسي للتعليم العالي”، فإن هناك مشاكلا لا تزال عالقة، على راسها القانون المنظم الذي سيعوض القانون 01-00، الذي كان من المفروض تغييره مباشرة بعد تغيير الدستور سنة 2011، لكن حكومة بنكيران لم تكن لديها الجرأة الكافية لإصلاحه.

ويذكر أنه بدعوة من المكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم العالي، انعقد يوم السبت 17 شتنبر 2022 اجتماعا لمجلس التنسيق الوطني بمدرج بلماحي في رحاب كلية العلوم بالرباط. وقد أتى هذا الاجتماع غداة الاجتماع الطارئ للمكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم العالي، يوم الجمعة 16 شتنبر، للتداول بخصوص دعوة رئيس الحكومة للاجتماع مع المكتب الوطني الاثنين  26 من الشهر الجاري، والذي تقرر  فيه تأجيل اجتماع اللجنة الإدارية، بصفتها أعلى هيئة تقريرية بين مؤتمرَيْن، إلى يوم الأحد 02 أكتوبر 2022 من أجل اتخاذ القرار المناسب على ضوء مخرجات اجتماع يوم الاثنين 26 شتنبر.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar