معجزة…الصحافة الجزائرية تولي اهتماما بالغا بانجازات السياحة في المغرب

محمد بوداري

 

في سابقة أولى من نوعها، اهتم الإعلام الجزائري بقطاع السياحة بالمغرب وما يعرفه من نهوض واضح وانتعاش مقارنة مع العام المنصرم..

 

وفي هذا الصدد أوردت جريدة الخبر، التي كانت مقربة من المخابرات الجزائرية قبل أن يتم عزل مديرها الفريق محمد مدين المعروف باسم "الجنرال توفيق"، تصريحات لرئيس المرصد المغربي للسياحة جاء فيها أن الفرنسيين يشكلون ثلث السياح الذين وفدوا إلى المغرب في الفترة الأخيرة، يليهم الإسبان والبريطانيون والألمان.

 

وأضافت الصحيفة، كما لو كانت لسان حال المرصد المغربي للسياحة، أن السياحة في المغرب شهدت نهوضا واضحا منذ بداية العام وخصوصا في مراكش، وأن التوقعات للأشهر المقبلة "ممتازة".

 

وأسهبت الجريدة في ذكر الأرقام الايجابية التي حققتها السياحة بالمغرب استنادا إلى ما تحصلت عليه من رئيس المرصد المغربي للسياحة، وهو ما يثير العديد من الأسئلة حول أسباب هذا التحول في معالجة الأخبار المتعلقة بالمغرب، خاصة بالنسبة لصحيفة "الخبر" التي لا تنشر أي خبر عن المغرب إلا إذا كان الهدف منه هو تشويه صورته، ومعاكسة مصالحه والمس بوحدته الترابية..

 

فهل يتعلق الأمر بتحول في النظرة إلى المغرب، بعد أن اقتنع صحافيو جريدة الخبر، خاصة بعد عزل الرئيس بوتفليقة للجنرال توفيق بشكل مهين، أن النظام الجزائري ماض إلى الهاوية وانبرت الجريدة في ذكر مناقب السياحة المغربية لتقريع المسؤولين بالجزائر، أم أن الأمر يتعلق بتكتيك قد تكشف لنا الأيام ماذا تخبئ الجريدة وراءه، ومعها الذين أوعزوا إليها بكتابة الخبر، أم أن المسألة لا تعدو أن تكون مجرد سهو، رغم أن هذا الاحتمال يبقى من سابع المستحيلات..

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar