مجلس المستشارين.. اعتماد حرف “تيفيناغ” في كل المراسلات وعلامات التشوير والهوية البصرية(logo)


عزيز الدادسي

 

يرتقب أن يعقد مكتب مجلس المستشارين، خلال الأيام القليلة المقبلة، جلسة عمل مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، لبحث الصيغ العملية الكفيلة بإدماج اللغة الأمازيغية والترجمة ضمن أشغال المجلس سواء على مستوى الجلسات العامة أو اللجان الدائمة.

 

وأشارت بعض المصدر الصحفية، التي أوردت الخبر اليوم، أن رئيس مجلس المستشارين، حكيم بنشماس، اتخذ قرارا بإحداث لجنة مشكلة من أعضاء مكتب المجلس مهمتها تتجلى في تفعيل المادة 35 من النظام الداخلي لمجلس المستشارين والقاضية باعتماد وإعمال اللغة الأمازيغية داخل البرلمان.

 

كما اتخذ رئيس المجلس قرارا بكتابة اسم مجلس المستشارين بحروف "تيفيناغ" إلى جانب الحرف العربي، ورقنه على مستوى الواجهة الرئيسية للمجلس، بمناسبة الاحتفالات المخلدة لرأس السنة الأمازيغية الجديدة 2966.

 

وسيتم اعتماد حرف "تيفيناغ" فيما يتعلق بكل مراسلات المجلس وعلامات التشوير داخله وكذا الهوية البصرية (logo) للمجلس، فيما ستعمل لجنة للبحث في كيفية إعداد ترجمة ملخصة لأشغال المجلس بالأمازيغية ونشرها في النشرة الداخلية للمجلس في مرحلة ثانية.

 

ويأتي هذا القرار انسجاما مع مقتضيات الفصل 5 من الدستور الذي ينص على أن الأمازيغية لغة رسمية أيضا للدولة باعتبارها رصيدا مشتركا لجميع المغاربة بدون استثناء.

 

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar