علم القياسات الحيوية البصرية: حركات العين عوض كلمات المرور

 

 

 

 

تلكسبريس– نجيب مصطفى كمالي

 

يعمل فريق من الباحثين في علوم الحاسوب من جامعة سان ماركوس بولاية تكساس في الولايات المتحدة، على تطوير نظام كشف بصري يعتمد على القياسات الحيوية لحركة العين، يمكن استخدامها بالإضافة إلى التعرف على قزحية العين لفتح جهاز الحاسوب مثلا.

 

ففي جامعة سان ماركوس بتكساس في الولايات المتحدة، يشتغل فريق بقيادة أوليغ كوموكورتسيف  Oleg Komogortsev  على تطوير تكنولوجيا القياسات الحيوية التي تعتمد أساسا على حركات العين.

 

ووفقا لاستنتاجات هذا الفريق فإن قراءة نص أو مشاهدة صورة، يجعل العين تتحرك بطريقة فريدة تماما كفرادة القزحية أيضا. ولأن أنظمة الكشف البيومترية التي تعتمد على التحقق من قزحية العين  ليست موثوقة 100٪. إذ من الممكن خداعها بارتداء عدسات لاصقة مماثلة للقزحية أو عن طريق وضع صورة لها عالية الوضوح أمام الكاشف، أما حركة العين فمن المستحيل تقليدها أو التحايل عليها.

 

وحسب  البروفيسور أوليغ كوموكورتسيف  فإنه من الممكن استغلال هذا النظام  ليحل محل كلمات السر في أجهزة الحاسوب ، أو نظم تحديد الهوية القائمة على كشف قزحية العين أو بصمات الأصابع.

 

على سبيل المثال، عوض إدخال كلمة السر، يجب على العين أن تنظر إلى صورة على الشاشة من خلال مشاهدة عدة عناصر فيها على التوالي،  وحتى لو قام شخصان بنفس العملية بالضبط، فإن هناك اختلافات كافية لتحديد الشخص المناسب والتمييز بين الاثنين.

 

تبقى الإشارة إلى أن تحليل حركية العين وقياساتها الحيوية مفيد جدا في مجال البحث الطبي، لأنها سوف تساعد على الكشف المبكر على بعض الأمراض كباركينسون ونقص الانتباه، أو متلازمة الكحول الجنينية syndrome d’alcoolisation fœtale.

 

 

 

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar