تنصيب أعضاء لجنة دعم إنتاج الأعمال السينمائية

تلكسبريس- متابعة

 

أشرفت بسيمة الحقاوي وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، وزيرة الاتصال بالنيابة، اليوم الاثنين بالرباط، على تنصيب أعضاء لجنة دعم إنتاج الأعمال السينمائية التي عهد برئاستها الى ادريس المدغري العلوي، الجامعي ووزير الاتصال سابقا .

 

وتضم اللجنة، بالإضافة الى الرئيس، 11 عضوا هم مربيه ربو ماء العينين، محمد بكريم، ادريس الطاهري، أمينة الصيباري، كنزة الصفريوي، عبد الرزاق زاهير، عبد الحق فكري بالإضافة الى مريم خاطوري (ممثلة لوزارة الاتصال) وليلى التونزي (ممثلة للمركز السينمائي المغربي)، ومحمد القدميري (ممثلا لوزارة المالية) ثم فاطمة آيت محند (ممثلة لوزارة الثقافة).

 

وينسجم تشكيل اللجنة مع مقتضيات القرار المشترك لوزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة والوزير المنتدب لدى وزير الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، بتحديد شروط ومعايير وطرق صرف دعم إنتاج الأعمال السينمائية، بحيث ينص على أن اللجنة تتكون من 11 عضوا من بينهم أربعة أعضاء ينتمون إلى عالم الثقافة والفن ولهم صلة وطيدة بميدان السينما، وثلاثة أعضاء من ذوي الكفاءات الضرورية لتقييم ميزانية الفيلم الذي تم انتقاؤه، يتم اختيارهم من بين المهنيين، وأربعة أعضاء يمثلون كلا من الوزارة المكلفة بالاتصال والوزارة المكلفة بالمالية والوزارة المكلفة بالثقافة والمركز السينمائي المغربي.

 

يذكر أن اللجنة تعقد بدعوة من رئيسها ثلاث دورات في السنة ،تخصص الأولى لدراسة ملفات طلب الدعم المودعة قبل متم يناير، والثانية لدراسة ملفات طلب الدعم المودعة قبل متم ماي، والثالثة لدراسة ملفات طلب الدعم المودعة قبل متم شتنبر.

 

وتتخذ اللجنة قرارات لدعم مشاريع الأفلام قبل الإنتاج ودعم الأفلام ما بعد الإنتاج ثم دعم كتابة وإعادة كتابة السيناريو.

 

ويمنح الدعم لشركات الإنتاج المغربية على شكل تسبيقات على المداخيل فيما يخص مشاريع الأفلام الروائية الطويلة والقصيرة قبل الإنتاج، وللأفلام الروائية الطويلة والقصيرة بعد الإنتاج، ولمشاريع الأفلام الوثائقية الطويلة قبل الإنتاج ، وللأفلام الوثائقية الطويلة بعد الإنتاج، في حدود عملين اثنين (2) في السنة بالنسبة لمجمل الأعمال الوثائقية.

 

كما يمنح الدعم أيضا لهذه الشركات على شكل مساهمة مالية لمشاريع كتابة وإعادة كتابة سيناريو الأفلام الروائية الطويلة المرشحة للاستفادة من التسبيق على المداخيل.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar