أخنوش يلغي جميع التزاماته ويسافر الى اليابان للمشاركة في جنازة شينزو آبي

أكدت مصادر مطلعة لتليكسبريس، ان اللقاءات التي كانت مبرمجة مع رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، صباح اليوم الاثنين 26 شتنبر 2022، تم تأجيلها الى مواعيد لاحقة، بما في ذلك الاجتماع المهم الذي كان مقررا مع نقابة التعليم العالي.

وأضافت المصادر أن عزيز أخنوش سافر الى اليابان للمشاركة في جنازة رئيس الوزراء الياباني السابق شينزو آبي، الذي اغتيل في العاصمة طوكيو قبل ايام.

وأكدت المصادر نفسها، أن وزير التعليم العالي عبد اللطيف الميراوي، اخبر النقابات المعنية بالاجتماع مع رئيس الحكومة، أنه يتعذر إجراء هذا اللقاء نظرا لإلتزامات عزيز أخنوش خارج البلاد، وحضوره في جنازة رئيس الوزراء الياباني، على أساس أن تتم برمجة موعد أخر في أقرب الأجال، لتدارس النقط الخلافية حول النظام الأساسي الخاص بالتعليم العالي.

ويرى متتبعون لشؤون العلاقات المغربية- اليابانية، أن مشاركة رئيس الحكومة عزيز أخنوش في جنازة أبي، دليل أخر على متانة العلاقات الثنائية بين المملكة المغربية واليابان، وأن استقبال زعيم البوليساريو من قبل الرئيس التونسي قيس السعيد، بايعاز من الجزائر، في قمة تيكاد 8 التي جمعت اليابان بافريقيا في تونس الشهر الماضي، لن ينال من هذه العلاقة القوية، ولا من الشراكة المتعدد الجوانب التي تجمع طوكيو والرباط.

كما ان اسقبال زعيم الانفصاليين من طرق قيس السعيد لن يحجب حقيقة دعم اليابان للوحدة الترابية للمملكة المغربية، وعدم اعترافها بكيان وهمي تحاول الجزائر أن تقحمه في أي لقاء او محفل دولي ضدا على القانون والتاريخ.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar