أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس

 

 

 

 


تليكسبريس- و م ع

* المساء:

 

– رصاص مطاطي وقنابل مسيلة للدموع بطنجة في مواجهات بين السكان وقوات الأمن إثر قرار من المحكمة يقضي بإفراغ إحدى السيدات من منزلها. واختناقات وسط الأطفال والنساء وإصابة رجال أمن واعتقالات في صفوف المحتجين ومواجهات أخرى عنيفة بسيدي إيفني بعد اعتقال أربعة معطلين على خلفية الاحتجاجات الأخيرة بميناء المدينة.

 

– 5 جمعيات بالمحمدية تقاضي وزارة البيئة وشركات متهمة بالتلويث على رأسها المحطة الحرارية التابعة للمكتب الوطني للكهرباء وشركة "سنيب" المملوكة لرجل الأعمال ميلود الشعبي.

 

– حزب الاتحاد الاشتراكي يصعد من حملته التضامنية مع الوزير والقيادي السابق في الحزب خالد عليوة. بعد أن نجح في نيل دعم مسؤولين بمجموعة من الأحزاب وخاصة منهم أعضاء في اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال وبرلمانيون عن حزب التقدم والاشتراكية والأصالة والمعاصرة. فضلا عن ممثلين لهيئات مدنية وحقوقية مختلفة.

 

– التعديل الحكومي المنتظر يشعل صراعا مبكرا بين الاستقلاليين من أجل الفوز بمنصب وزاري في الحكومة المقبلة. ومصادر تتحدث عن احتمال ترشيح عبد القادر الكيحل ليخلف وزير الطاقة والمعادن فؤاد الدويري. فيما سيرشح عبد الله البقالي لمنصب وزير مكلف بالعلاقات مع البرلمان. كما تضم لائحة المرشحين للاستوزار عددا من الأسماء من بينها عادل الدويري ونور الدين مضيان وعمر احجيرة وكنزة الغالي وياسمينة بادو.

 

* الأحداث المغربية:

 

– الانتقادات تنهال على عبد الإله بن كيران من حلفائه في الحكومة. حيث وصف الأمين العام الاستقلالي الجديد حميد شباط العرض الذي تقدمه الحكومة بأنه "غير مقنع". فيما اعتبر الأمين العام لحزب الحركة الشعبية بالنيابة سعيد أمسكان أن "الإخوان الذين يترأسون الحكومة لا يمكننا مؤاخذتهم لأنهم كانوا في المعارضة". بينما سجل تقرير للديوان السياسي لحزب التقدم والاشتراكية أن الحكومة لا تفعل بما يكفي مضامين التصريح الحكومي.

 

– حزب العدالة والتنمية يتجاهل دعوة حميد شباط إلى تعديل حكومي. ووزير من حزب المصباح يقول "نحن منشغلون بضغط الشارع أكثر من التعديل" و"النقاش حول التعديل الحكومي لا يدور في بال أحد من وزراء العدالة والتنمية".

 

– السائقون يمددون الإضراب ثلاثة أيام أخرى "بسبب عدم اتخاذ أي إجراءات من قبل المسؤولين عن القطاع" حسب ما صرح به عبد العالي خافي رئيس المجلس النقابي المشترك. ومحنة المسافرين تتضاعف.

 

– اعتقال 8 متظاهرين وإصابة 25 رجل أمن في احتجاجات ضد تنفيذ حكم قضائي بإخلاء منزل من مكترين بحي بني مكادة بطنجة.

 

* التجديد:

 

– "سفينة الإجهاض" تتحايل على القانون المغربي. حيث تعتزم نقل مغربيات للمياه الدولية للقيام بعمليات الإجهاض. ومديرة منظمة "ويمن أون ويفز" تقول إن السفينة ستصل إلى الشواطئ المغربية اليوم الخميس وأن المنظمة "ليست بحاجة إلى رخصة من السلطات المغربية". مضيفة "سنستقدم سفينة خاصة وليست تجارية. وأنشطتنا نقوم بها في المياه الدولية". ومصطفى بنحمزة رئيس المجلس العلمي المحلي بوجدة يقول "هذا تدخل أجنبي في القضايا الوطنية وتهريب للإجهاض".

 

* العلم:

 

– مواجهات خطيرة بين عناصر الأمن ومتظاهرين بحي بني مكادة بطنجة استعملت فيها الحجارة والقنابل المسيلة للدموع. بسبب تنفيذ حكم قضائي في ظرف مشحون.

 

– هل ينجح إضراب سائقي حافلات نقل المسافرين في تليين تطبيق قوانين السير والحكومة ووزارة النقل على المحك بين سلامة المواطنين والرضوخ لمطالب المهنيين.

 

– دفعة جديدة للعلاقات المغربية الاسبانية ورغبة متبادلة لخلق مناخ للتعاون الاقتصادي وأسس شراكة حقيقية .

 

* الاتحاد الاشتراكي:

 

– الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط قد يتجه نحو التخلص من وزارة المالية في أول تعديل حكومي. حيث أشار في تصريح لجريدة (الاتحاد الاشتراكي) إلى أن حزبه مستعد لتدبير وزارة الاقتصاد والمالية وحده. كما هو مستعد للتنازل عنها لشركائه إن اقتضت المصلحة ذلك. مؤكدا أن على كل حزب أن يتحمل مسؤوليته عن القطاع الذي يديره. والذي ينبغي أن يعكس فيه برنامجه السياسي.

 

– بعد نادي القضاة والنقابة الديمقراطية للعدل. وزير العدل والحريات مصطفى الرميد يسعى لشق ودادية العدل. حيث أفادت مصادر مطلعة بأن بيانا. غير ممهور بأي توقيع. يتم توزيعه من طرف أعضاء حزب العدالة والتنمية بالإدارة المركزية ومحاكم الرباط . يدعو إلى انتخاب ودادية جديدة تحمل اسم "ودادية قطاع العدل" عوض "ودادية العدل" التي انتخبت أجهزتها مؤخرا بطريقة حرة وشفافة.

 

– حضور كبير لفاعلين سياسيين وحقوقيين لدعم ملف خالد عليوة ومن معه خلال اللقاء التضامني الذي نظم بمقر حزب الاتحاد الاشتراكي بالرباط. وحميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال وخديجة الرويسي وعبد اللطيف وهبي عن حزب الأصالة والمعاصرة أول الموقعين على عريضة التضامن مع عليوة.

 

* الصحراء المغربية

 

– إيقاف 18 شخصا وإصابة 14 من القوة العمومية في اصطدامات بطنجة اندلعت بسبب تنفيذ حكم قضائي بإفراغ منزل في حي بني مكادة.

 

* الخبر:

 

– ياسين مخلي رئيس جمعية نادي القضاة المستقلين يعتبر جلسة الاستماع وفتح تحقيق معه من قبل المفتشية العامة لوزارة العدل مؤشرا على التنزيل غير السليم والديمقراطي لمضامين الدستور الجديد في ما يخص القضاة. وخصوصا الضمانات التي جاء بها الدستور في ما يتعلق بممارسة الحريات العامة وضمان الحقوق.

 

– الصراع بين حزبي العدالة والتنمية والأصالة والمعاصرة يصل إلى ستراسبورغ.. حيث أفادت مصادر خاصة بأن الوفدين البرلمانيين لكلا الحزبين المتواجدين بفرنسا لحضور أشغال دورة أكتوبر للجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا دخلا في ملاسنات ومزايدات بين الطرفين. مشيرة إلى أن السبب يعود إلى الانتقادات التي وجهها المهدي بنسعيد البرلماني عن حزب الجرار إلى محمد يتيم القيادي في العدالة والتنمية ورئيس الوفد البرلماني حول حديثه عن "وجود إنجازات حكومية".

 

– حزب النهضة والفضيلة أعد تقريرا شاملا. يفترض أن يكون قد رفع نسخة منه إلى الديوان الملكي. ضمنه نتائج الزيارات الميدانية التي قام بها لمجموعة من السجون المغربية مؤخرا للالتقاء بعدد من المعتقلين الإسلاميين المنتمين إلى "السلفية الجهادية" إلى جانب المعتقلين في خلية بلعيرج المودعين بسجن سلا. ومصادر جيدة الاطلاع تتحدث عن إفراج مرتقب عن بعض المعتقلين الإسلاميين الذين أبدوا استعدادا كاملا لإجراء مراجعات فكرية.

 

– مواجهات عنيفة بين قوات الأمن ومتظاهرين في طنجة بسبب تنفيذ قرار قضائي بإفراغ منزل سيدة مهاجرة. وأخرى في سيدي إفني بسبب مسيرة احتجاجية شارك فيه نشطاء حقوقيون للتعبير عن تضامنهم مع معتقلي الجمعة الماضية على خلفية أحداث شهدتها المدينة.

 

* الصباح:

 

– اعتقال قاضي سابق. الاثنين الماضي بالدار البيضاء. من طرف فرقة أمنية خاصة. والقاضي كان مبحوثا عنه في فضيحة الغش في امتحانات الباكالوريا التي شهدتها ثانوية البارودي والتي أدينت فيها مجموعة من الأطر والأساتذة بالحبس النافذ بعد دسهم أوراق إجابة خاصة ببعض المواد ضمن أوراق الامتحان لتمكين ابن القاضي من الحصول على نقاط مرتفعة.

 

– تنفيذ حكم قضائي بإفراغ محل سكني بحي بني مكادة وسط طنجة تسبب. أول أمس الثلاثاء. في اندلاع مواجهات عنيفة بين رجال الأمن الذين حلوا لمؤازرة منفذي الحكم والسكان الذين انضموا لمساندة المنفذ عليها لمنع إفراغها المحل. ومصادر تشير إلى أن المواجهات عرفت إصابة 14 رجل أمن واعتقال 18 محتجا وإلحاق أضرار جسيمة ببعض المؤسسات العامة والخاصة.

 

– مجموعة من البرلمانيين يقررون التوجه إلى المحكمة الدستورية للطعن في عدم قانونية الجلسات الشهرية التي يحضرها رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران إلى مجلس المستشارين وحمله على احترام الدستور وعدم الخلط بين جلسة الأسئلة الشفوية الموجهة إلى الوزراء بمن فيهم رئيس الحكومة وجلسات المساءلة الشهرية التي أفرد لها الدستور الجديد نصا خاصا بها.

 

– اشتباكات بين قوات الأمن ومتظاهرين بسيدي إفني تسفر عن إصابة ستة من رجال الشرطة بجروح طفيفة. ومصادر تقول إن المواجهات اندلعت حين شارك عشرات النشطاء الحقوقيين في مسيرة احتجاجية للتنديد بإيقاف المصالح الأمنية مؤخرا لحوالي أربعة من زملائهم. مشيرة إلى أن المشاركين رشقوا قوات التدخل السريع بالحجارة فيما أطلقت الأخيرة قنابل الغاز المسيل للدموع.

 

– أنس الحلوي. عضو المكتب التنفيذي للجنة المشتركة للدفاع عن المعتقلين الإسلاميين. يكشف أن ممثلا للمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج اجتمع بالمعتقلين الإسلاميين بسجن "سلا 2" أول أمس الثلاثاء. ووضع أمامهم شروطا "تعجيزية" نظير ترحيلهم إلى سجون قريبة من أماكن سكناهم.

 

– حميد شباط. الأمين العام لحزب الاستقلال. يقترب من اختيار أحمد توفيق حجيرة. عضو اللجنة التنفيذية للحزب. رئيسا للمجلس الوطني لحزب الميزان.

 

* النهار المغربية:

 

– جمعيات المستهلكين تحذر مما أسمته "انفلاتا اجتماعيا غير مسبوق" قد يعرفه المغرب في حال لم تبادر حكومة عبد الإله بن كيران إلى تفعيل مقتضيات القانون ومراقبة كافة الأسواق حتى المتواجد منها في القرى النائية. ومحمد بنقدور رئيس فدرالية جمعيات المستهلكين يتحدث عن فوضى في الأسعار واختلالات في مراقبة الأسواق. والوزارة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة خارج التغطية.

 

– الهيئة الوطنية لدعم نضالات ومطالب الأطر العليا المعطلة تشجب ما وصفته بالاتهامات الرخيصة والملغومة الصادرة عن رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران التي تسعى إلى إدراج نضالات الأطر العليا ضمن أجندات سياسية لتبرير القرار الحكومي الجائر والرامي إلى إلغاء مقتضيات مرسوم 8 أبريل الملزم للدولة والحكومة معا وعلي لطفي. المنسق العام للهيئة. يتهم بن كيران بالالتفاف على مطالب الأطر العليا ومحاولته رمي الكرة في ملعب أحزاب أخرى لا علاقة لها بالمشكل.

 

– سعيد السعدي. القيادي في حزب التقدم والاشتراكية. يقول إن رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران تكلم في ثمانية أشهر أكثر مما تكلم عبد الرحمان اليوسفي وإدريس جطو وعباس الفاسي في 15 سنة. ويعتبر أن مؤشرات سقوط الحكومة الحالية بدأت تلوح في الأفق. مشيرا إلى أن ضمانات بقاء الحكومة غير متوفرة.

 

* المنعطف:

 

– اختفاء جمعية العمال والمهاجرين المغاربة بإسبانيا. ومعها 620 ألف أورو من الدعم الذي تلقته السنة الماضية من الحكومة الإسبانية. ومصادر من وزارة العمل والضمان الاجتماعي الإسبانية تقول إن الجمعية. التي كانت في حالة احتضار منذ نحو 5 سنوات. مطالبة بتقديم الوثائق التي تثبت صرف الدعم المالي الذي يعد الأعلى الذي كانت تتلقاه جمعيات المهاجرين بإسبانيا. مشيرة إلى أنه تم تعليق كل الأرقام الهاتفية بمقرات الجمعية كما تم عرض موقعها على الأنترنيت للبيع.

 

* رسالة الأمة:

 

– مسلسل شد الحبل ما زال مستمرا بين رئيس نادي قضاة المغرب ووزير العدل والحريات.. ومصطفى الرميد يرد على ياسين مخلي عبر بلاغ ويؤكد أن الاستدعاء الذي وجه إلى مخلي تم بصفته قاضيا بالمحكمة الابتدائية بتاونات وليس بصفته رئيسا لنادي قضاة المغرب. وهذا الأخير يقول إن البلاغ يتضمن العديد من المغالطات لأن الاستماع إليه بخصوص التصريحات التي أدلى بها إلى بعض المنابر الإعلامية تم بصفته رئيسا لنادي قضاة المغرب. كما أن محضر الاستماع تم توقيعه بنفس الصفة.

 

– مواجهات عنيفة اندلعت بسيدي إفني. أول أمس الثلاثاء. بين القوات العمومية والمعطلين المدعومين من طرف نشطاء حركة 20 فبراير بالمدينة. ومطالبات بإسقاط المتابعات وتبرئة كل المتهمين. وملثمون يزرعون الرعب ببني مكادة والأحياء المجاورة ويعمدون إلى تخريب وكالة بنكية وتدمير ممتلكات خاصة وعامة ويصيبون العديد من رجال الشرطة والمارة خلال مواجهات شهدتها مدينة طنجة لدى مؤازرة قوات الأمن منفذي حكم قضائي بإفراغ محل سكني بحي بني مكادة.

 

* بيان اليوم:

 

– حالة استنفار أمني بميناء "مارينا سمير" بتطوان تحسبا لرسو سفينة الإجهاض زوال يوم الخميس. تلبية للدعوة التي وجهتها حركة "مالي" للمنظمة الهولندية "نساء على الأمواج" لزيارة المغرب في إطار دعم مبادرة تقنين الإجهاض وتمكين النساء المغربيات من الحصول على المعلومة في ما يخص الأساليب الآمنة للإجهاض أو ما يعرف بالإجهاض الدوائي الآمن.

 

*ليكونوميست :

 

– شهر عسل بين أرباب المقاولات في المغرب وإسبانيا. وبالنسبة لمريم بنصالح رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب وخوان روسيل رئيس الكونفدرالية الاسبانية للمقاولات. فإن الأزمة الإسبانية لم تكبح فرص الاستثمار والأعمال بين البلدين اللذين اتفقا على وضع خارطة طريق لتحديد مختلف المجالات التي سترتكز عليها الشراكة الاستراتيجية على أن تكون جاهزة عند نهاية شهر دجنبر المقبل. وفي الوقت نفسه. سيتم تنظيم لقاءات بين الفاعلين من الضفتين في كلا البلدين.

 

– ارتفاع عدد الإضرابات خلال السنوات الأخيرة أضحى أمرا بالغ الخطورة. حيث لا يمر يوم من دون أن تعرف مقاولة أو مؤسسة عمومية إضرابا . لكن إذا كان هذا الأخير حقا دستوريا. فإن طبيعته المتكررة تشكل عائقا حقيقيا بالنسبة للمقاولات وتؤدي الى عرقلة جهود التنمية.

 

*لوبنيون :

 

– إضراب قطاع النقل الطرقي لمدة 72 ساعة. الذي بدأ الاثنين الماضي. استمر إلى غاية أمس حيث كان من المقرر أن تجتمع النقابات لاتخاذ قرار بشأن مواصلة أو تعليق الاضراب الذي تأثر به المسافرون بشكل واضح يومي الثلاثاء والأربعاء في المدن الكبرى كالدار البيضاء والرباط مع الارتفاع الصاروخي في أسعار النقل لدى سيارات الأجرة الكبيرة.

 

*البيان :

 

– الاجتماع العاشر رفيع المستوى بين المغرب وإسبانيا يدعو الفاعلين المغاربة والإسبان للاستثمار في المشاريع الكبرى قيد الإنجاز في المغرب.. حيث حث رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران ونظيره الإسباني ماريانو راخوي أمس الأربعاء بالرباط. الفاعلين في كلا البلدين إلى اغتنام الفرصة للمشاركة في المشاريع التي تنجز بالمملكة خاصة في مجال الطاقات المتجددة والتطهير والفلاحة والسياحة والصناعة.

 

*لوماتان الصحراء والمغرب العربي :

 

المغرب وإسبانيا يعبران عن إرادتهما بشأن إرساء شراكة استراتيجية بينهما وتعزيز علاقاتهما في المجالات السياسية والدبلوماسية وكذا الاقتصادية.

 

*أوجوردوي لوماروك :

 

– بعد إضراب كتاب الضبط الأسبوع الماضي. القضاة يتعبؤون لتنظيم وقفة يصفونها ب "التاريخية" يوم 6 أكتوبر أمام محكمة النقض بالرباط.

 

– ملتقى المقاولات المغربية-الإسبانية.. توحد ضد الأزمة. فقد جدد رجال الأعمال المغاربة والإسبان. أمس الأربعاء بالرباط. التأكيد على الإرادة في الدفع بالشراكة الثنائية التي تم إطلاقها في يونيو الماضي خلال اللقاء الأول بالدار البيضاء.

 

*ليبيراسيون:

 

– ملف خالد عليوة تشوبه العديد من الخروقات.. وتنديد قوي بالاعتقال التعسفي في حقه. انعكس من خلال الحضور المكثف لممثلين عن الأحزاب السياسية والمجتمع المدني والمدافعين عن حقوق الإنسان والعديد من المتعاطفين للقاء الذي نظمته لجنة التضامن مع خالد عليوة ومن معه. ولأنه تعذر على الجميع أخذ الكلمة للتعبير عن تضامنهم واستعدادهم للدفاع عن هذه القضية. كان الحضور مدعوا للتوقيع على عريضة تضامنية كطريقة للتنديد بالاعتقال التعسفي في حق عليوة منذ 29 يونيو الماضي.

 

– التوتر يخيم على مدينة سيدي إفني على إثر مواجهات عنيفة بين مجموعة من الشبان وقوات الأمن. ليلة الثلاثاء -الأربعاء. وتسجيل عدد من الإصابات في صفوف قوات الأمن والمحتجين. واعتقال عدد من الأشخاص تم إطلاق سراحهم في ما بعد.

 

– شلل بمعاهد التكوين الصحية بسبب مقاطعة 5000 طالب للدراسة. فبعد الإضرابات التي نظمت أيام 13 و19 و20 شتنبر الماضي والتي دعت إليها النقابات الممثلة للقطاع. وبعد التدخل العنيف التي ووجهت به المظاهرة التي نظمها خريجو وطلبة معاهد تكوين الأطر في الميدان الصحي أمام وزارة الصحة. قرر قرابة 5000 طالب بالمعاهد الصحية مقاطعة الدروس النظرية والدورات التطبيقية احتجاجا على مرسوم وزير الصحة القاضي بالسماح لحاملي شهادة تقني متخصص في احدى الشعب الشبه طبية ممنوحة من طرف مؤسسات خاصة معترف بها من طرف الدولة بالمشاركة في مباريات التوظيف في القطاع العام التي تنظمها الوزارة أو المراكز الاستشفائية الجامعية على غرار خريجي معاهد التكوين المهن الطبية .

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar