أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة

 

 

 


تليكسبريس – و م ع


* الخبر:

 

– فضيحة.. كراء أرض مساحتها 22 ألف متر مربع بالرباط بدرهم واحد سنويا. والقيمة المالية للعقار تفوق 60 مليار سنتيم. ومسؤول من مجلس مدينة الرباط يستنكر تمتيع أصحاب المدرسة الأمريكية بهذا العقار الذي تعادل قيمته ميزانية العاصمة. مضيفا أن هذه المدرسة تحقق أرباحا خيالية حيث تفرض رسوما على الطلبة تصل إلى 14 مليون سنتيم سنويا على كل تلميذ.

 

– رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يتراجع عن مقولة "عفا الله عما سلف" بخصوص المتورطين في قضايا الفساد. ويقول: "مستعدون لملاحقة مهربي الأموال خارج المغرب. ولا تسامح في هذا الشأن".

 

– عبد المجيد بوزوبع الأمين العام للحزب الاشتراكي يهاجم حليفه في الانتخابات محند العنصر وزير الداخلية والأمين العام للحركة الشعبية. حيث أدان البيان السياسي الصادر عن الاجتماع الأخير لقيادة الحزب الاشتراكي "حملات القمع والاعتقالات والمتابعات والاستعمال المفرط للقوة لمواجهة الاحتجاجات السلمية". كما انتقد البيان حكومة ابن كيران متهما إياها ب"الغوص في معارك جانبية هامشية والاكتفاء بالشعارات الرنانة والخطابات المنمقة".

 

– كريم غلاب رئيس مجلس النواب وياسمينة بادو وزيرة الصحة السابقة يساندان حميد شباط في سباقه نحو الأمانة العامة لحزب الاستقلال. حسب ما أفادت به مصادر من داخل حزب الميزان.

 

* الصباح:

 

– لحسن الداودي وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر يهدد بتقديم استقالته من الحكومة إذا لم تترجم قراره القاضي بإلغاء المجانية في قطاع التعليم العالي بالنسبة إلى أبناء الأثرياء. وذلك ردا على "اللاءات" التي أشهرها رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران في وجه الإصلاح الذي قرر وزير التعليم العالي الانخراط فيه. خصوصا إلغاء المجانية.

 

– السلطات العراقية أعلنت أخيرا عن تنفيذ حكم الإعدام في حق المغربي محمد إعلوشن وذلك قبل متم شهر رمضان الجاري. حيث صادق الرئيس العراقي على حكم إعدام المغربي المعتقل بالسجون العراقية بتهمة ارتكاب عمليات إرهابية في حق مدنيين عراقيين وقوات الجيش الأمريكي. ومنظمات حقوقية مغربية ودولية تحتج على هذا القرار.

 

– رابطة الاقتصاديين الاستقلاليين تحذر من أن المغرب معرض لمخاطر وشيكة على المستوى الماكرو اقتصادي ما لم يسارع أصحاب القرار إلى تغيير مسار الاقتصاد الوطني. وتوصي بكبح استهلاك الأسر لتخفيض الاستيراد وتدعيم القطاعات المصدرة.

 

– تجديد ثلث مجلس المستشارين غير وارد..حيث كشفت وزارة الداخلية أن حل مجلس المستشارين وإنهاء مدة انتداب أعضائه رهين بنشر القانون التنظيمي للمجلس. نافية وجود نية لتمديد أجل الغرفة الثانية عبر تجديد ثلث أعضائها الذين أشرفوا على إنهاء مدتهم الانتدابية. ومحند العنصر وزير الداخلية يتفادى تحديد سقف زمني لانتخابات مجلس المستشارين. وتقييد صلاحية الحصانة البرلمانية يبعد المفسدين.

 

* المساء:

 

– وزير العدل والحريات مصطفى الرميد يكشف خلال لقاء للجنة العدل والتشريع بمجلس النواب أول أمس الأربعاء عن وجود "ديناصورات" و"ضربات تحت الحزام" تواجه الحكومة في سعيها لمحاربة الفساد واقتصاد الريع. ويشير إلى أن "الإعلان عن لوائح اقتصاد الريع ليس سهلا". ومصادر تقول إن الرميد يلمح في هذه القضية إلى وجود ضغوط مورست على فريق عبد الإله بن كيران في بعض الملفات من طرف جهات نافذة.

 

– أمريكيون يكترون عقارا بالرباط. قيمته 65 مليار سنتيم. بدرهم واحد. حيث فوجئ العديد من مستشاري المدينة بأن المدرسة الأمريكية تستغل عقارا بمساحة 22 ألف متر مربع في حي أكدال بالعاصمة بدرهم واحد سنويا فيما القيمة الحقيقية لهذا العقار هي 65 مليار سنتيم.

 

– منازل عتيقة في مدينة صفرو مهددة بالانهيار والساكنة تتهم السلطات ب"التماطل". مطالبة بالتدخل قبل وقوع كوارث مشابهة لما وقع في مدينتي فاس والدار البيضاء.

 

– وزير الداخلية محند العنصر يتحاشى الحديث عن الانتخابات ومشروع الجهوية الموسعة في اجتماعه أول أمس الأربعاء مع رؤساء الجهات. ويكتفي بالحديث عن مهرجان الفرس الذي سينظم بالجديدة في غضون الأيام القليلة المقبلة.

 

* التجديد:

 

– إدريس بنهيمة المدير العام لشركة الخطوط الملكية المغربية يؤكد أن الشركة سجلت عجزا ماليا بقيمة سنتين من العمل. ويقول إن الخسائر المالية للسنة الماضية كانت بسبب تأخر العقد البرنامج مع الحكومة السابقة التي لم توقع على هذا العقد البرنامج إلا في شتنبر 2011 مع أنه كان يفترض أن يتم التوقيع في مارس 2010.

 

* العلم:

 

– مكونات مجلس النواب والحكومة تتوصل إلى الاتفاق حول مجمل القضايا الخلافية المرتبطة بالجلسة المخصصة لرئيس الحكومة. وبذلك تم الاتفاق على أن تنعقد الجلسة موضوع الخلاف يوم الاثنين وتقليص مدتها إلى ساعتين تقسم بالتساوي بحيث تحصل الحكومة على أربعين دقيقة وتحصل الأغلبية على أربعين دقيقة وتحصل المعارضة على أربعين دقيقة.

 

– الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان تنبه إلى ما يحدث في شهر رمضان للمغاربة المسلمين في مدينتي سبتة ومليلية السليبتين. وتشير إلى القوانين العنصرية التي تحظر عليهم الحركة والتجوال في الأوقات المتأخرة من الليل وتمنع عليهم أذان الفجر. منددة خلال وقفة احتجاجية دعت إليها أمس الخميس أمام السفارة الإسبانية بالرباط بتوسيم فيلق حارب في أنوال ضد الريفيين معتبرة إياه استفزازا واضحا لمشاعر المغاربة.

 

* النهار المغربية:

 

– القضاء يلغي أول قرار لحكومة عبد الإله بن كيران..حيث قضت المحكمة الإدارية بالرباط بإلغاء قرار سابق لوزير التربية الوطنية محمد الوفا يتعلق بطرد أحد الأستاذة الذين تم توظيفهم بشكل مباشر تنفيذا للمرسوم الوزاري الذي وقعه الوزير الأول السابق عباس الفاسي.

 

* بيان اليوم:

 

– دراسة للمندوبية السامية للتخطيط تنبه الحكومة إلى الخطر المحدق الذي يتهدد بداية من السنة الحالية الصندوق المغربي للتقاعد وتشير إلى أن المغرب أمامه 40 سنة فقط لإصلاح صناديقه. داعية إلى ضرورة التدخل الحازم من أجل إصلاح يشمل باقي صناديق التقاعد مقترحة سبع سيناريوهات قبل فوات الأوان.

 

* الاتحاد الاشتراكي:

 

– ارتفاع الأسعار العالمية للحبوب..ماذا أعدت الحكومة لمواجهته، بالنسبة للمغرب الذي يعتبر من كبار المستوردين للحبوب. فإن خيارات مخططه الأخضر المرتكزة على تقليص المساحات المزروعة بالحبوب لفائدة باقي الزراعات الأكثر مردودية اصطدمت هذا الموسم بجفاف قلص إنتاجه من الحبوب إلى 51 مليون قنطار وفرض عليه رفع حجم وارداته لتحقيق الأمن الغذائي. كما اصطدمت بتزايد المخاوف من توجه روسيا نحو الامتناع عن التصدير على غرار موقفها سنة 2008.

 

* المنعطف:

 

– الواقع المعيشي الصعب الذي تعيشه فئات واسعة من الشعب المغربي تجبر رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران على الاعتراف خلال جلسة المساءلة الشهرية أول أمس الأربعاء أمام مجلس المستشارين بأن الجوع والفقر مازالا موجودين في البلاد وخاصة بالمناطق القروية. وأن الأرقام التي تقدمها هذه الجهة أو تلك هي أرقام تبقى في الأوراق ولا علاقة لها بالواقع.

 

– جلسة عمومية ساخنة من المنتظر أن تعقد يوم الاثنين المقبل بمجلس المستشارين لعرض النتائج التي توصلت إليها لجنة التقصي البرلمانية حول اختلالات بمكتب التسويق والتصدير تتمثل في تبديد 31 مليار درهم. حيث يتوقع أن تعرف الجلسة مواجهة ساخنة نظرا لاختلاف الآراء حول مدى قانونية عقد جلسة عمومية لتقديم تقرير حول اختلالات مؤسسة عمومية في الوقت الذي فتح تحقيق قضائي بخصوصها.

 

* الأحداث المغربية:

 

– المادة السادسة من القانون المتعلق بالضمانات الممنوحة للعسكريين تثير غضب رفاق مصطفى المانوزي رئيس المنتدى المغربي من أجل الحقيقة والإنصاف. إذ تمنع هذا المادة العسكريين العاملين أو المتقاعدين من الإدلاء بأي معطى تلقوه أو تعرفوا عليه بمناسبة عملهم لما في ذلك من مس بأسرار الدفاع. حيث يعتبر هؤلاء الحقوقيون أن "الخطورة تكمن في أنه لم يتم تحديد أسرار الدفاع بشكل دقيق".

 

– حروب الاستقلاليين تحتدم على الشبكة العنكبوتية. خصوصا مع أنصار حميد شباط الأكثر نشاطا على الأنترنيت. حيث لم يدخروا جهدا في شحذ كل "الأسلحة" في وجه عبد الواحد الفاسي. فبالإضافة إلى الرسوم الكاريكاتورية. يشكك الكثير من المساندين لترشيح شباط في قدرة نجل الزعيم علال الفاسي على قيادة دفة حزب الميزان.

 

– عصابة أولاد حسون. التي واجهت عناصر الدرك الملكي بالأسلحة النارية. كانت قد حولت مسجدا إلى مخزن للمخدرات. ومصادر لم تخف إمكانية أن يقود التحقيق إلى الكشف عن تواطؤات جعلت أفراد العصابة في منأى عن أيدي العدالة طيلة سنوات. بالرغم من نشاطهم المعلن.

 

* الصحراء المغربية:

 

– حفيظ بنهاشم المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج يتحدث عن استراتيجية جديدة تتضمن بناء سجون جديدة وهدم أو ترميم تلك المتهالكة. ويقول: "نقاوم الاكتظاظ بالترحيل الطوعي للسجناء إلى المؤسسات السجنية القريبة من عائلاتهم".

 

– نهاية أزمة الطلبة المغاربة في الجامعات الإسبانية. بعد أن توصلوا بمراسلات من جامعاتهم تفيد بأن القانون الجديد الخاص بخفض ميزانية التعليم ورفع رسوم الدراسة بالنسبة إلى الطلبة الأجانب لن يطبق عليهم.

 

* رسالة الأمة:

 

– السلطات العراقية تقرر إعدام المغربي محمد إعلوشن المعتقل على خلفية اتهامه بارتكاب أعمال إرهابية في حق مدنيين عراقيين. ومنظمة محامون بلا حدود تشجب القرار وتحمل المسؤولية للحكومة لتخاذلها في اتخاذ الإجراءات اللازمة تجاه هذا الملف.

 

* أجوردوي لوماروك:

 

– 400 جمعية في مواجهة الحبيب الشوباني الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني. بعد أن قام بنشر مشروع دورية في شهر يوليوز المنصرم تخص لوائح الجمعيات التي تستفيد من الدعم العمومي المخصص للجمعيات. وهذه الجمعيات المنضوية تحت مبادرة إعلان الرباط للجمعيات الديمقراطية اعتبرت أن هناك خلطا ما بين تبذير الأموال العمومية وتمويل أنشطتها. مطالبة كافة القوى الديموقراطية بفتح نقاش وطني من أجل وضع تصور عام حول إصلاح شامل من شأنه تعزيز حرية واستقلالية الحركة الجمعوية.

 

* ليبيراسيون:

 

– المندوبية السامية للتخطيط تدق ناقوس الخطر. وتقول إن صناديق التقاعد سيصيبها العجز بحلول سنة 2050. وقد شكل تفادي العجز الذي يهدد صناديق التقاعد في أفق 2050 وتوضيح طرق اتخاذ القرارات. دافعا للمندوبية السامية للتخطيط للقيام بشراكة مع مركز الدراسات الاستشرافية والمعلومات الدولية بفرنسا. بدراسة تطلبت أزيد من سنة من البحث بهدف تطوير نموذج للتوازن العام من أجل توقع منحى الوضع الراهن. ووضع نماذج سيناريوهات بديلة على قاعدة مختلف الفرضيات المتعلقة بنظام التقاعد في المغرب. فالتمويل الجيد للتقاعد يتطلب نموا اقتصاديا ثابتا وتوازنا ديموغرافيا قارا.

 

– وزارة الصحة تسعى إلى التهدئة بعد انسحاب الصيادلة من اللجنة الاستشارية للدواء والمنتجات الصحية. ويبدو أن الصيادلة وزراة الصحة يرغبان في طي صفحة الجدل التي اندلعت عقب انسحابهم من تلك اللجنة. وقد عقد لقاء يضم مسؤولي وزارة الصحة وممثلين عن الصيادلة يوم الثلاثاء الماضي بالرباط. من أجل إيجاد مساحة للتشاور والتأكيد على التزام الصيادلة إلى جانب الوزارة الوصية بتحسين ولوج المرضى إلى العلاج والأدوية.

 

* لوبينيون:

 

– عادل الدويري. رئيس رابطة الاقتصاديين الاستقلاليين يصرح: "هناك خطر وقوع مشكل ماكرو-اقتصادي في حال لم يتم تغيير منحى السياسة الاقتصادية". معتبرا أن تدبير الاقتصاد المغربي ينبغي أن يتركز بطريقة أكبر على احتياطات العملة خصوصا في ما يتعلق بصادرات السلع والخدمات. وذلك خلال فترة انتقالية من 3 إلى 4 سنوات.

 

* البيان:

 

– رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران أكد أول أمس الأربعاء أمام مجلس المستشارين أن الوضعية الاقتصادية والاجتماعية في المغرب "تحت السيطرة ولا تثير أي قلق" بعد منح خط ائتماني بقيمة 6.2 مليار دولار من طرف صندوق النقد الدولي. وأشار ابن كيران إلى أن المغرب. وبعد أن خرج أقوى من أي وقت مضى من الاضطرابات التي أفرزها الربيع العربي بالرغم من موارده المحدودة. تمكن من مواجهة تأثيرات الأزمة التي تضرب على الخصوص اقتصاديات شركائه الرئيسيين. نافيا بهذه المناسبة التصريحات بشأن قرار الحكومة إلغاء مجانية التعليم العالي في المغرب.

 

* ليكونوميست:

 

– التهديدات التي تواجه أنظمة التقاعد تزداد وضوحا. فبعد العديد من التحذيرات. جاء الدور على المندوبية السامية للتخطيط لتنكب على معالجة إشكالية استدامة أنظمة التقاعد. من خلال دراسة أجريت بالتعاون مع مركز الدراسات الاستشرافية والمعلومات الدولية بفرنسا. ووفقا للمندوبية السامية للتخطيط. فإن النفقات الإجمالية لمعاشات التقاعد ستمثل 10 في المئة من الناتج الداخلي الخام في أفق سنة 2015. في حين أنها لم تكن تمثل سوى 3 في المئة من الناتج الداخلي الخام في عام 2010. وبالمقابل. فإن المداخيل ستعرف انخفاضا لتنتقل على التوالي من 3.2 في المئة إلى 2.6 في المئة.

 

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

 

– رابطة الاقتصاديين الاستقلاليين تدعو إلى تصحيح الاختلالات على المستوى الماكرو اقتصادي. والرابطة. التي تعد مجموعة تفكير تابعة لحزب الاستقلال في مجال التحليل الاقتصادي. دقت ناقوس الخطر بشأن التوازن الماكرو اقتصادي المغربي. وأشارت هذه الهيئة الاستقلالية خلال ندوة صحفية. إلى أنه "إذا واصلنا على الوتيرة الحالية. فإننا سنصطدم بالحائط". ووفقا لعادل الدويري رئيس الرابطة. فإن الوضع يبعث على القلق. معتبرا أنه "الاقتصاد يسير بذلك نحو منحى خطير".

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar