أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين

 

تليكسبريس – و م ع


*المساء:

 

-تقرير للمفتشية العامة للمالية يورط المدير السابق لمكتب المطارات في "فضائح مالية", ويكشف أن عبد الحنين بنعلو بذر 120 مليار على مطار بنسليمان ومنح تعويضات وهمية لمكاتب دراسات.

 

-الجالية الليبية بالمغرب ومعها ثوار المجلس الانتقالي, الذين يخضعون للعلاج بمستشفى الشيخ زايد والمستشفى العسكري بالرباط, يحتفلون باعتقال سيف الإسلام نجل العقيد الليبي من طرف كتيبة مقاتلين بالجنوب على الحدود مع النيجر.

 

– قبول ترشيح محمد الفراع الرئيس السابق للتعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية للانتخابات التشريعية المقبلة يثير غضب موظفي التعاضدية, والإدانة تأتي على خلفية متابعة المرشح قضائيا بتهمة اختلاس أموال عمومية.

 

*أخبار اليوم المغربية:

 

-وزراء غاضبون من تقرير مؤسسة الوسيط من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان حول حصيلة الحكومة في قطاعات التعليم والصحة والسكن والاتصال والتشغيل, وينتقدون "التوقيت الذي صدر فيه التقرير".

 

-امحند العنصر, الأمين العام لحزب الحركة الشعبية, يقول إن "مشاركتنا في الحكومة السابقة كانت بدافع تجنيب البلاد أزمة سياسية حقيقية".

 

– الحزب الشعبي يعود إلى قصر "المونكلوا" بعد سقوط الحزب الاشتراكي "الصديق الكبير" للمغرب في الانتخابات البرلمانية الإسبانية. "

 

*الصباح:

 

-الداخلية تحرم الجماعات المحلية والمجالس المنتخبة من التصرف في ممتلكاتها طيلة فترة الحملة الانتخابية, وتفوض رجال السلطة إدارة سيارات الجماعات المحلية, وتعفي موظفين للاشتباه في علاقتهم بمرشحين.

 

*الخبر :

 

-تونس تفرج عن مشجعي "الوداد" المعتقلين في تونس على خلفية أحداث الشغب والتخريب التي قاموا بها في مطار قرطاج الدولي, مقابل غرامات مالية.

 

-الرابطة المغربية للمواطنة تنتقد وضعية الطفل في المغرب, وتطالب الدولة برفع تحفظها عن المادة 14 من الاتفاقية الخاصة بحقوق الطفل.

 

-عبد الإله بنكيران, الأمين العام لحزب العدالة والتنمية, يتهم مقاطعي الانتخابات بسوء التقدير السياسي للمرحلة, ويقول إن المقاطعة تفسح الطريق أمام المفسدين.

 

*الأحداث المغربية:

 

-الحملة الانتخابية تجمد مهام مسؤولين أمنيين, والشرطة تحقق مع مرشحين وردت شكايات ضدهم تتهمهم بارتكاب خروقات انتخابية, واشتباكات وملاسنات وإضرام النار في تجمع انتخابي.

 

*النهار المغربية:

 

-فوز الحزب الشعبي المحافظ في الانتخابات البرلمانية بإسبانيا يثير قلق المغرب ويستفز مشاعر المغاربة, ويضع مستقبل علاقات المغرب مع إسبانيا على المحك.

 

*الاتحاد الاشتراكي:

 

-فرنسا تتخلص من الطلبة المغاربة والأجانب خريجي مدراس الهندسة وكبريات الجامعات وتحرمهم من التداريب المهنية بعد إتمام دراستهم.

 

*التجديد:

 

-جامع المعتصم المدير المركزي للحملة الانتخابية للعدالة والتنمية يعتبر استعمال المال الحرام والعزوف أكبر مهدد لنزاهة انتخابات 25 نونبر الجاري, وسعد الدين العثماني رئيس المجلس الوطني للحزب يقول إن الحملة الانتخابية تشهد إنزالا فظيعا للمال الحرام.

 

– تقارير إعلامية إسبانية تكشف أن 44 في المائة من المهاجرين المغاربة بإسبانيا في وضعية بطالة.

 

*بيان اليوم:

 

-الأحزاب توقع على الميثاق الوطني لأخلاقيات الممارسة السياسية, ومحاربة الفساد والمفسدين وتجار الانتخابات على رأس مطالب حزب التقدم والاشتراكية.

 

*رسالة الأمة:

 

-الحزب الشعبي الإسباني يقترب من ولوج قصر المونكلو, وماريانو راخوي زعيم الحزب الشعبي اليميني يستفز المغرب من خلال تقديم وعود لمخاطبيه بمزيد من الدعم لسكان الثغرين المحتلين سبتة ومليلية.

 

*الصحراء المغربية:

 

– مصادر طبية تكشف أن "رضاعات" للأطفال منعت بفرنسا وتباع في الأسواق المغربية, وأسباب المنع تكمن في أنها لا تحترم شروط الصحة والسلامة حيث تحتوي في تركيبة صنعها على مادة "البيسفينول أ" التي ينعتها العلماء بأنها مادة سامة, لها انعكاسات سلبية على صحة المستهلكين.

 

* لوسوار إيكو :

 

– على بعد خمسة أيام من إجراء الانتخابات التشريعية, وأمام ما تشهده الحملة الانتخابية الممهدة لها من تعبئة, تبرز الدعوة إلى مقاطعة هذه الاستحقاقات, وقيادات الأحزاب السياسية المشاركة في هذه الانتخابات متخوفة أكثر من تسجيل نسبة غياب كبيرة.

 

* أوجوردوي لوماروك :

 

– شركة سوطيما تنقل وحدتها الخاصة بإنتاج الأنسولين إلى الجزائر قبل متم السنة الحالية, وتقرر عدم إنتاج هذه المادة في المغرب, والقرار ستكون له انعكاسات كبيرة على مليوني مصاب بداء السكري.

 

– ملاحظة الانتخابات التشريعية المقرر إجراؤها في 25 نونبر : القضاء يرفض الدعوى الذي تقدم بها المركز المغربي للحريات والحقوق رفعها ضد المجلس الوطني لحقوق الإنسان على إثر رفض هذا الأخير لطلبه المشاركة في ملاحظة الانتخابات. والمجلس يقول إن المركز لم يقدم حصيلة منجزاته خلال الأربع سنوات الماضية طبقا للفصل 2 من القانون المنظم لشروط الملاحظة المستقلة والمحايدة للانتخابات.

 

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي :

 

– تشريعيات 2011 : نسبة المشاركة تعد الرهان الأكبر في هذه الانتخابات, وخطاب السياسيين خلال الحملة الانتخابية طغى عليه الدعوة إلى المشاركة من أجل تفادي تكرار سيناريو تشريعيات 2007 التي شهدت نسبة مشاركة ضعيفة. ومصداقية البرلمان والحكومة متوقفة على انخراط واسع للمواطنين في هذا الاستحقاق.

 

* لوبينيون :

 

– تقرير لمؤسسة الوسيط من أجل الديمقراطية وحقوق الانسان حول حصيلة بعض القطاعات والاختلالات التي شابت عملها ضمنها 18 تهم قطاع الإسكان, والتقرير يثير استياء وزير الاسكان الذي يقول إن ما تضمنه التقرير مناف للحقيقة. وتساؤلات حول توقيت نشر التقرير وأهدافه غير المعنلة.

 

* ليكونوميست :

 

– شركة سويطيما تنقل مصنعها لانتاج الأنسولين إلى الجزائر , بعد تجاهل السلطات العمومية للمطالب المختلفة للشركة حسب قول رئيسها المدير العام . ولا يمكن بالنسبة للرأي إعتبار نقل المصنع إلى الجزائر, سوى عملية مقايضة.

 

* ليبيراسيون :

 

– التنسيقية الوطنية لمندوبي وموظفي التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية تستنكر في بلاغ لها تأييد المحكمة الابتدائية بمدينة الصويرة قبول طلب ترشيح محمد الفراع للانتخابات التشريعية بدائرة الصويرة, مضيفة أن القرار يناقض مقتضيات الدستور الذي يدعو إلى تخليق الحياة السياسية والمحاسبة وتعزيز آليات المراقبة.

 

* البيان :

 

– 21 حزبا يوقعون على ميثاق أخلاقيات الممارسة السياسية وضعته الهيئة المركزية للوقاية من الرشوة, الذي بموجبه يلتزم الموقعون بتطبيق مبادئ الحكامة الحزبية الجيدة, التي تهم على الخصوص تكوين وتأطير المواطنين ومنع الترحال السياسي والتدبير الشفاف لمالية الأحزاب.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar