مؤيدو الرئيس المصري يشاركون اليوم في “مليونية الشرعية والشريعة”

 

 

 

تلكسبريس-وكالات

 

يتوافد المتظاهرون المؤيدون للرئيس محمد مرسي والإعلان الدستوري الذي أصدره٬ صباح اليوم السبت على ميدان النهضة المقابل لجامعة القاهرة تلبية لدعوة وجهتها الأحزاب والحركات الإسلامية للمشاركة في "مليونية الشرعية والشريعة".

 

 ووصلت منذ قليل مسيرة تضم الآلاف من شباب الجماعة الإسلامية من أمام تمثال نهضة مصر إلى أمام المنصة الرئيسية أمام جامعة القاهرة، رافعين أعلام مصر ولافتة ضخمة للرئيس محمد مرسى وشعارات جماعة الإخوان المسلمين وحزب الحرية والعدالة، تؤكد دعم قرارات الرئيس محمد مرسى وتطالب بتطهير القضاء وتحصين مجلس الشورى

 

وكانت معظم مكونات التيار الإسلامي في مصر وعلى رأسها جماعة "الإخوان المسلمين " والسلفيين٬ قد دعت إلى مظاهرات اليوم السبت في مختلف المحافظات تأييدا للرئيس محمد مرسي وللإعلان الدستوري الجديد وخصوصا في نقطتين رئيسيتين الأولى في القاهرة والثانية في مدينة أسيوط بصعيد مصر.

 

ونصب المتظاهرون منصة كبيرة أمام الباب الرئيسي لجامعة القاهرة٬ فيما انتشرت مجموعات من الشباب (اللجان الشعبية) لتأمين المظاهرات التي كان من المقرر بداية تنظيمها في ميدان التحرير٬ حيث يعتصم المعارضون قبل تغيير موقعها "حقنا للدماء " وفق المنظمين.

 

على الصعيد السياسي من المقرر أن يسلم المستشار حسام الغرياني رئيس الجمعية التأسيسية اليوم السبت للرئيس محمد مرسي مسودة الدستور النهائية التي أقرتها الجمعية صباح أمس٬ فيما توقعت صحيفة "الأهرام" اليوم أن يوجه الرئيس"خلال ساعات" الدعوة إلى المواطنين للاستفتاء عليه.

 

وكانت أحزاب المعارضة المنضوية في"جبهة الإنقاذ الوطني" الرافضة للإعلان الدستوري الجديد والتي انسحبت قبل ثلاثة أسابيع من الجمعية التأسيسية قد أصدرت الليلة الماضية بيانا أكدت فيه "بطلان مشروع الدستور الذي أقرته الجمعية التأسيسية" وحملت رئيس الجمهورية "المسئولية الكاملة عن الأزمة الخطيرة التي تمر بها البلاد والتي تصاعدت مع انتهاء الجمعية التأسيسية من وضع الدستور".

 

وأضاف البيان أن "اعتزام رئيس الجمهورية طرح مشروع الدستور للاستفتاء الشعبي يعرض البلاد لحالة من الشلل التام ويضرب شرعيته".

 

وكان الرئيس المصري قد أصدر قبل عشرة أيام إعلانا دستوريا جديدا عزل بموجبه النائب العام وحصن ما يصدر عنه من قرارات أو قوانين أو إعلانات دستورية من أي طعن أو وقف تنفيذ. كما حصن الإعلان الهيئة التأسيسية القائمة من أي حكم قضائي بالحل ونص على إمكانية إعادة محاكمة رموز النظام السابق المتهمين بقتل المتظاهرين خلال ثورة 25 يناير بعد صدور أحكام براءة في حقهم.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar