انطلاق أول رحلة بيضاء لترامواي الدار البيضاء بعد غد الاثنين

 

 

 


تليكسبريس- متابعة

 

حددت الشركة المكلفة بتسيير مشروع  ترامواي الدار البيضاء (كازا ترانسبور) يوم الإثنين 15 أكتوبر، موعدا لإطلاق أول رحلة بيضاء تشمل الخط الكامل للترامواي داخل المدينة والذي يمتد مسافة 30 كيلومترا.

 


وسيجري هذا الإختبار، الذي تعتبر مصادر من الشركة، شبه نهائي قبيل أسابيع قليلة من موعد الإطلاق الفعلي للمشروع، المحدد له يوم 12 دجنبر القادم، حيث سيجتاز ترامواي البيضاء المسافة المذكورة ويتوقف بالمحطات المحدد له سلفا، وكأنه في رحلة روتينية، لكن دون ركاب، إذ ارتأت إدارة الشركة في سياق إجراءاتها الأمنية، عدم المجازفة بنقل الركاب خلال مرحلة أولية. إلى ذلك، تروم الرحلة البيضاء للترامواي تفحص واختبار التجهيزات والأنظمة الخاصة بالمشروع، والرفع من جاهزية الأطر البشرية، وكذا دخول كل القاطرات إلى العمل، استعدادا للإنطلاق الفعلي للمشروع.

 


وكان ترامواي البيضاء خاض مجموعة من الاختبارات خلال الأيام القليلة الماضية، إلا أنها كانت محددة، كما تخللتها بعض التوقفات بسبب أعطاب همت البنايات التحتية، وكذا الحالة الميكانيكية لبعض القاطرات.

 


يشار إلى أن أول رحلة سيقطعها الترامواي بين حي سيدي مومن، كنقطة انطلاق، وحي الجامعات، كنقطة وصول، ستكون بتاريخ 12 دجنبر المقبل.

 


وستشرع مقطورات الترامواي في العمل ابتداء من الخامسة من صباح كل يوم، على أن تنهي عملها بحلول الخامسة من صباح اليوم الموالي. ويرتقب أن تقل هذه المقطورات أزيد من 250 ألف مستعمل يوميا، حيث ستتمكن من قطع الطريق البالغ طولها 30 كلم، مدة زمنية تقدر ب50دقيقة، من حي سيدي مومن إلى حي الجامعات، عبر 49 محطة تتواجد في أهم شوارع العاصمة الاقتصادية، وذلك بمعدل سرعة محددة في 20 كيلومترا في الساعة .

 

 

بدر الدين عتيقي

 

 

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar