السعودية تسمح لأول مرة للنساء بالمشاركة في الألعاب الأولمبية 2012

 

 


 

تليكسبريس – وكالات


أصدرت السفارة السعودية في لندن، الأحد، بيانا تؤكد فيه أن المملكة ستسمح للنساء بالمشاركة في الألعاب الأولمبية المقرر إجراؤها في صيف 2012. ويعتبر ذلك خطوة تاريخية، لأن المرأة السعودية كانت ممنوعة من المشاركة في أي أحداث رياضية مفتوحة للعلن.

 


ونقلت شبكة "بي بي سي" البريطانية، عن البيان الصادر عن السفارة السعودية في لندن، ان اللجنة الاولمبية السعودية "ستشرف على الرياضيات اللواتي بإمكانهن التأهل" الى الالعاب الاولمبية.

 


وكان الامير نواف بن فيصل، الرئيس العام لرعاية الشباب ورئيس اللجنة الاولمبية السعودية، اكد في ابريل الماضي ان السعودية لا تتبنى اي مشاركة نسائية في الالعاب الاولمبية والبطولات الدولية المختلفة، ليبقي الباب مفتوحا امام اللجنة الاولمبية بتوجيه دعوات الى "السعوديات المقيمات في الخارج لتكون المشاركة في الإطار المناسب الذي يتفق مع الشريعة الاسلامية.


 

وكانت اللجنة الاولمبية الدولية اصدرت قانونا قبل اعوام يحتم على كل دولة منضوية تحت لوائها إشراك رياضية واحدة على الاقل (كوطا نسائية) في الدورات الاولمبية تماشيا مع الميثاق الاولمبي.

 


وشاركت جميع دول العالم في فئة السيدات ضمن اولمبياد بكين 2008، باستثناء ثلاث هي السعودية وقطر وبروناي، والاخيرتان اكدتا هذا العام التزامهما بالميثاق الاولمبي والمشاركة النسائية في لندن 2012.

 


وقد اشارت تقارير صحافية ان الفارسة "دلما ملحس"، التي شاركت في اولمبياد الشباب في سنغافورة قبل عامين، تعد من اقوى المرشحات لخوض غمار اولمبياد لندن 2012 بحكم جاهزيتها.

 


وذكرت "بي بي سي"، اليوم، ان الملك عبد الله كان يعتزم الاعلان عن تغيير في سياسة السعودية حيال مشاركة المرأة، وكان من المفترض ان يصدر اعلانا بهذا الشأن الاسبوع الماضي، لكن وفاة ولي العهد الامير نايف تسبب في تأجيل هذا الامر.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar